تنبيه جوّي مبكّر .. اضطرابات جوية وأمطار قادمة

#سواليف

يتوقع أن ترتفع #الحرارة بشكل كبير وملموس ابتداء من يوم السبت المقبل وبشكل “حاد” ولكن لفترة زمنية قصيرة، تزامنا مع #الاضطرابات_الجوية غير الموسمية في مناطق مختلفة من المملكة.

وبالتفاصيل، يتوقع أن تندفع نحو المملكة رياح حارة مندفعة من منطقة الجزيرة العربية تزامنا مع اندفاع كميات من الغيوم وذلك ابتداء من يوم السبت المقبل، مسببة ارتفاع كبير وحاد على درجات الحرارة، ولكن لفترة زمنية قصيرة، ويتوقع أن تصنف الظروف الجوية بموجة حارة حادة وقصيرة وهي الأولى هذا الصيف.

طقس صيفي معتدل خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية الأسبوع..
ويتوقع أن يسيطر #طقس_صيفي معتدل على المملكة خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية الأسبوع ودرجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية، على أن تتراجع الكتلة الهوائية المعتدلة تدريجيا ابتداء من الجمعة.

#موجة_حارة حادة وتزامنا مع اضطرابات جوية غير موسمية بداية الأسبوع المقبل..
ويتوقع أن ترتفع الحرارة بشكل “كبير وحاد” خلال بداية الأسبوع المقبل تزامنا مع الاضطرابات الجوية غير الموسمية وتساقط زخات #الأمطار_الرعدية في مناطق مختلفة من المملكة، وتعتبر الموجة الحارة المتوقعة الأولى هذا #الصيف والتي ستكون حادة ولكنها قصيرة حيث يتوقع انحسارها السريع لاحقا منتصف الأسبوع المقبل.


الأسباب العلمية..
ونتيجة لوصول الرياح الموسمية الرطبة مجددا نحو القرن الأفريقي والسودان والصومال ومصر، يتوقع أن تندفع نحو منطقة البحر المتوسط رياح باردة عبر مختلف الطبقات الجوية مما يسبب انخفاض حاد على الضغط الجوي السطحي فوق شمال السعودية ومنطقة البحر الأحمر، مما يسبب وصول جزء من الرياح الموسمية الرطبة إلى المملكة مسببة ارتفاع كبير على الحرارة وتطور حالة غير موسمية من عدم الاستقرار الجوية.

وكان صيف الأردن الحالي غريبا وغير اعتيادي حيث تكررت عدة حالات جوية غير موسمية، والتي يتوقع أن تعود مع بداية الأسبوع المقبل والتي ستتزامن مع أول موجة حارة خلال هذا الصيف ستسبب وصول الحرارة إلى مستويات كبيرة في بعض المناطق، وسيصدر وسم كافة التفاصيل تباعا مع النشرات الجوية والتحديثات القادمة.

وأصدر مركز وسم الإقليمي نشرته الشهرية لشهر آب -2023 والتي تتوقع أن يكون شهر 8 مضطربا في بعض الفترات تزامنا مع أيام حارة ولفترات قصيرة، تتركز في نهاية الأسبوع الثاني ومنتصف الأسبوع الثالث، وهي مخرجات من النموذج المناخي الخاص بمركز وسم الإقليمي.

المصدر
مركزوسم الاقليمي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى