تناول الأسماك يقلل احتمال سرطان القولون

أظهر تحليل نتائج أكثر من 40 دراسة في العالم أن من يأكلون الأسماك يقل لديهم احتمال الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم. وأشارت النتائج إلى أن التأثير الوقائي المرتبط بأكل الأسماك أقوى بالنسبة لسرطان المستقيم منه في سرطان القولون، إذ تبين أن أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من الأسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 21% مقارنة بمن تناولوا كمية أقل من ذلك.

ووجد الباحثون أن التناول المنتظم للأسماك ارتبط بتراجع نسبته 12% لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وأخذت النتائج في الاعتبار أعمار المشاركين في الدراسات وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء والتاريخ الوراثي للسرطان في أسرهم وعوامل صحية أخرى.

والتحليل الذي نشرت نتائجه في دورية ‘أميركان جورنال أوف ميدسن’ هو أحدث تقرير يربط بين تناول الأسماك وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.

وجمع جاي ليانغ من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت بين عامي1990 و2011 وقاست استهلاك الأسماك ورصدت تشخيص أمراض السرطان.

وشملت الدراسة أبحاثا من الولايات المتحدة والنرويج واليابان وفنلندا ودول أخرى. وقال ليانغ وزملاؤه ‘إن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم’.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى