لجنة تحقيق في دواء منتهي الصلاحية في مستشفى الجامعة الأردنية

سواليف – رصد
طالبت احدى الجهات الرقابية الحكومية مستشفى الجامعة الأردنية بيان اسباب ارتكاب المخالفات بخصوص الداوء supervast 100 mg منتهي الصلاحية.

وتشير التقارير إلى أن قرار اتلاف الدواء المذكور والبالغ كميته اكثر من ٥٠ الف كبسولة بقيمة اكثر من ٦٤ الف دينار يأتي بعد أن اشترت الجامعة هذا الدواء قبل سنوات بكمية وصلت إلى ٦٠ الف كبسولة، علما بأن حاجة المستشفى السنوية ٦ آلاف حبة سنويا.

وبالرغم من تعهد الشركة الموردة للدواء بسحب الكمية المنتهية الصلاحية من هذا الداء شريطة شراء المستشفى للأدوية منها، لكن القرار لم ينفذ.
وكشف مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبد العزيز زيادات، أن مخالفة شراء كميات زيادة عن حجم تقدير الاحتياج للمستشفى تعود للعام 2008.

وأشار زيادات اليوم السبت، إلى أن المستشفى شكل في ذلك الوقت لجنة تحقيق في الموضوع، حيث تمت معاقبة من قدّر الزيادة عن الاحتياج وأوقف عن العمل، وتم التواصل مع الشركة الموردة التي تعهدت وقتها بسحب الدواء المشار إليه وتبديله بدواء آخر ضمن حاجة المستشفى، إلا أن إدارة الجامعة آنذاك التي رفع لها الموضوع لم توافق.

مقالات ذات صلة

وشدد الزيادات إلى أن الموضوع أثير قبل فترة من الزمن وانتقل إلى إدارة الجامعة التي كلفت الرقابة الداخلية بالتحقيق فيها، حيث تم تجهيز كتاب الرد على كتاب الرقابة الذي طلب إيضاحات عن الموضوع.

ولفت إلى أن إدارة المستشفى آنذاك من العام 2008 و2010، وافقت على عرض الشركة ورفع إلى إدارة الجامعة بعد مفاوضات مع الشركة الموردة عندها انتهت مسؤولية المستشفى لأن إدارة الجامعة هي صاحبة القرار في القبول أو الرفض.

وكانت جهة رقابية طالبت مستشفى الجامعة الأردنية بيان، أسباب ارتكاب مخالفة بخصوص الداوء supervast 100 mg منتهي الصلاحية.

وتشير التقارير الرقابية إلى أن قرار إتلاف الدواء المذكور والبالغ كميته أكثر من 50 ألف كبسولة بقيمة 40 ألف دينار يأتي بعد أن اشترت الجامعة كمية من هذا الدواء أكثر من احتياجها الفعلي.

وبالرغم من تعهد الشركة الموردة للدواء بسحب الكمية المنتهية الصلاحية من هذا الدواء شريطة شراء المستشفى للأدوية منها، إلا أن القرار لم ينفذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى