تعديل دوام المدارس والبنوك يدخل حيز التنفيذ

#سواليف

يدخل قرار #وزارة_التربية والتعليم بتعديل #دوام_المدارس اليوم الأحد حيز التنفيذ.

واعتبارا من صباح الأحد، ستصبح الحصة الأولى الساعة الثامنة والنصف صباحا في المدارس ذات الفترة الواحدة، وكذلك للمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، فيما كانت الحصة الأولى تبدأ الساعة الثامنة صباحا، والبرنامج الدراسي لمدارس الفترتين يبدأ من الساعة 7:15 للفترة الصباحية، والساعة 12:10 للفترة المسائية.

واعتبارا من هذا العام قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في 6 تشرين الاول (اكتوبر) الحالي، تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام.

الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة قال إن الوزارة قررت تعديل موعد بدء الحصة الاولى في المدارس انسجاما مع قرار تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة.

وبين المساعفة، وفق ما نقلت عنه الغد، أن هذا القرار سيبدأ العمل به اعتبارا من اليوم الاحد ولغاية 2 نيسان المقبل، ومن ثم يعود الوضع كما كان معمولا به سابقا.

واضاف أن دوام الطلبة في المدارس سيكون في تمام الساعة 8:15 صباحا على أن تبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة 8:30 صباحا.

وأوضح أن جميع المدارس ستفتح أبوابها لاستقبال الطلبة في تمام الساعة 7:45 صباحا؛ وذلك لإتاحة المجال أمام أولياء الأمور ولا سيما الموظفين لإيصال أبنائهم إلى المدارس.

واشار إلى أن الحصة الأولى في المدارس ذات الفترة الواحدة والفترتين، وفق القرار الجديد، ستبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا، فيما تبدأ الحصة الأولى في الفترة الثانية، في الساعة الواحدة بعد الظهر، على أن يكون زمن الحصة الصفية في مدارس الفترتين 35 دقيقة، لافتا الى الغاء الاستراحة بين الحصص والتي تكون بواقع 5 دقائق.

ونوه الى ان المدارس التي تعمل بنظام الفترتين ستنتهي الدراسة اليومية فيها في نحو الساعة 5:15 مساء أي قبل فترة الغروب، لافتا الى أن عدد المدارس الحكومية التي تعمل بنظام الفترتين في المملكة يبلغ 882 مدرسة.

كما قرر #البنك_المركزي الأردني، الخميس، تعديل #دوام_البنوك المرخصة لتبدأ التعامل مع الجمهور من الساعة التاسعة صباحا ويستمر حتى الثالثة والنصف بعد الظهر.

وقال البنك، في بيان، إن العمل بالنظام الجديد للبنوك المرخصة لساعات الدوام اعتبارا من الثلاثين من شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وتكون ساعات الدوام الرسمي للبنوك المرخصة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر.

وتكون ساعات العمل اليومي “لنظام التسويات الإجمالية الفوري- الأردن”، حيث يبدأ عمل النظام في تمام الساعة التاسعة صباحاً ضمن فترة تبادل التحويلات الثنائية بين الأعضاء ولغاية الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، و تبدأ “فترة السيولة” في تمام الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر، وينتهي يوم العمل في النظام في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر

وتكون ساعات العمل اليومي “لنظام غرفة التقاص الآلي (ACH)” من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر وبحيث تبدأ جلسة التبادل الأولى في تمام الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الحادية عشرة صباحا، وتبدأ جلسة التبادل الثانية في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا ولغاية الساعة الواحدة والنصف ظهرا.

وتبدأ جلسة التبادل الثالثة في تمام الساعة الثانية بعد الظهر ولغاية الساعة الثالثة والربع بعد الظهر، فيما تبدأ جلسة التبادل الرابعة (المسانية) للحركات المالية التي تحمل تاريخ حق لاحق فقط في تمام الساعة الثالثة والنصف ولغاية الساعة الرابعة بعد الظهر.

ويكون موعد استقبال الودائع في نافذة الإيداع بالدينار من الساعة الثانية وخمسة وأربعين دقيقة بعد الظهر وحتى الساعة الثالثة وخمسة وأربعين دقيقة بعد الظهر.

يتم تحديد وقت تبادل الشيكات من خلال نظام المقاصة الإلكترونية ليبدأ تقديم الشيكات للجلسة من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الثانية من ظهر يوم العمل التالي، فيما يبدأ الرد من صباح يوم العمل ويستمر لغاية الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر نفس اليوم.

ويبدأ تعامل صندوق البنوك لدى البنك المركزي مع البنوك المرخصة لغايات السحب والإيداع النقدي من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى