تعديلات على سياسة القبول في الجامعات الرسمية والخاصة / تفاصيل

#سواليف

كشف مدير وحدة تنسيق #القبول_الموحد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب عن تفصيلات السياسة العامة لقبول #الطلبة في الكليات الجامعية والكليات الجامعية المتوسطة، والبكالوريوس التقني، حيث تحدث عن ابرز #التعديلات التي تضمنتها السياسة العامة للقبول بالجامعات #الرسمية وشملت تخصيص مقاعد للطلبة مرضى السرطان ولأول مرة، حيث يخصص لتخصص الطب مقعد واحد، ومقعد لطب الاسنان، ومقعد صيدلة أو دكتور صيدلة، والتخصصات الاخرى بواقع طالبين في كل تخصص بكل جامعة، على أن يحضر كل طالب تقريرا معتمدا ويشكل مجلس التعليم العالي لجنة تدقق الوثائق المقدمة من قبل الطلبة.

كما شملت التعديلات، تضمين معدلات القبول للجامعات #الخاصة بالتخصصات الطبية لتكون مماثلة للرسمية، حيث تم تحديد الحد الادنى للقبول بتخصصي الطب البشري وطب الاسنان بـ 85 %.

ووفقا للخطيب فإن #الجامعات الخاصة التي ستدرس تخصصي الطب البشري والأسنان، هي جامعة ابن سينا، والعقبة للتكنولوجيا، والبترا والزرقاء الخاصة.

مقالات ذات صلة

وبين الخطيب ان التعديلات الجديدة الخاصة بالسياسة العامة الخاصة بالبكالوريوس التقني في جامعة البلقاء التطبيقية، تضمنت ولأول مرة قيام وحدة تنسسيق القبول الموحد بتوزيع #الطلبة على التخصصات وادارة قبولهم تنافسيا من خلال التقدم للوحدة، كما تضمنت التعديلات أنه يقبل الطلبة الحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها، بمعدل لا يقل عن 70% لتخصصات تكنولوجيا التكييف والتبريد، وخدمة المركبات الكهربائية، والهجينة، وتكنولوجيا الانظمة الهيدروليكية بالاليات الثقيلة، وتكنولوجيا تقييم المنشأت وصيانتها، كما يقبل الطلبة بحد أدنى 65% في تخصص الزراعة العضوية.

وحول التعديلات الجديدة للسياسة العامة لقبول الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة بالجامعات الاردنية من خلال التجسير، بين الخطيب انه لا يجوز التجسير بتخصصات الصيدلة داخل وخارج المملكة اعتبارا من العام الجامعي المقبل، وذلك تطبيقًا لقرار مجلس التعليم العالي تقليص القبول بتلك التخصصات التي اعتبرت مشبعة.

وبين الخطيب انه تم اقرار سياسة القبول بالكليات الجامعية المتوسطة، ومن ابرز البنود، يخصص ما نسبته 20% من المقاعد المقررة لكل تخصص في كل كلية لابناء العاملين في القوات المسلحة الاردنية والامن العام « الدفاع المدني والدرك « والمخابرات العامة والمتقاعدين منهم، كما يخصص ما نسبته 5 % من المقاعد المخصصة لكل تخصص في كل كلية لابناء العاملين في وزارة التربية والمتقاعدين منهم، ويخصص ما نسبته 5 % من عدد المقبولين في الكليات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، للاردنيين المغتربين « الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الاردن، ويتم توزيعهم تنافسيا على التخصصات، بعد معادلة شهاداتهم.

 كما يقبل بما لا تزيد النسبة عن 10% من اعداد الطلبة المقبولين بالبرنامج العادي من ابناء الهيئات التدريسية، ويخصص ما نسبته 2 % للاداريين، وذلك حسب الطاقة الاستيعابية للتخصص.

ووفقا للبنود فإنه تم تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد بتنفيذ عملية القبول بالبرنامج العادي في درجة الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع بالجامعات الرسمية، اضافة الى كل من المركز الجغرافي الملكي وأكاديمية الامير الحسين للحماية المدنية، وكلية نسيبة المازنية، وكلية رفيدة الاسلمية.

واقرت البنود أنه يسمح يسمح للطلبة المقبولين في الكليات الجامعية المتوسطة بمعادلة المواد التي درسوها لغايات التجسير في الجامعات الاردنية شريطة أن لا تزيد عدد ساعات المعادلة على ما نسبته 50 % من الخطة الدراسية، المعتمدة لدرجة الدبلوم المتوسط، باستثناء تخصص الصيدلة، بحيث تكون النسبة 25% من الخطة الدراسية المعتمدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى