لبنان يدخل في مناخ صحراوي وتحذيرات من اندلاع حرائق

 #سواليف

يتأثر لبنان بموجة حارة في نهاية الأسبوع، حيث تتخطى الحرارة الأربعين، حسب ما توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، التي أفادت أن ارتفاع درجات الحرارة خاصة في المناطق الداخلية ستتخطى معدلاتها الموسمية لهذا الشهر، مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل مما يزيد الشعور بالحر.

ويترافق هذا الطقس الصيفي الحار مع كتل هوائية حارة يتأثر بها القسم الجنوبي للبلاد والمناطق الداخلية، الأمر الذي ينذر بخطر اندلاع الحرائق. وعليه، فقد ناشدت بعض البلديات المواطنين ولا سيما أصحاب الأراضي الزراعية عدم إشعال النيران في أراضيهم خوفاً من اندلاع الحرائق بسبب سرعة الرياح الجافة.

وبحسب الأب غيلي خنيصر، المتخصص بالأحوال الجوية وعلم المناخ في بوسطن، فقد أكد “أن البلد يدخل في ذروة الموجة الحارة اعتباراً من 27 تموز/ يوليو الحالي ولغاية الثاني من شهر آب/ أغسطس”. وأشار إلى “أن لبنان سيكون في قلب التيارات الحارة بسبب انخفاض قيم ضغط المُنخفض الهندي الموسمي المسيطر على شبه الجزيرة العربية والبحر الاحمر، الأمر الذي يساهم بتمدد الكتل الصحراوية الحارة نحو شمال إفريقيا وجنوب أوروبا والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، فترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ بين شمال مصر وسيناء وتركيا واليونان من الغرب والأردن وسوريا والعراق والكويت من الشرق، ويكون لبنان في قلب التيارات الحارة المتجهة من المناطق المدارية الصحراوية شمالا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى