تركيا تحذر اليونان: اضبطوا طفلكم المدلل.. من تقصد؟

سواليف
صعدت تركيا الأربعاء من لهجة انتقادها ضد اليونان على خلفية الخلافات بين الدولتين في بحر إيجة، مشددة على أنها “لن تسمح أبدا بفرض أمر واقع في البحر”.

وفي مؤتمر عُقد في مقر رئاسة أكاديمية خفر السواحل وقوات الدرك، طالب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بضبط وزير دفاعها لـ”الحيلولة دون أن تقع أي حادثة من قبل القوات التركية في بحر إيجة”.

وأضاف: “نوجه تحذيرا لليونان، لديكم طفل مدلل، كما تسمون وزير دفاعكم (بانوس كامينوس)، اضبطوا طفلكم المدلل، لكي لا تقع أي حادثة على يد قواتنا، ولذلك نقوم بهذا التذكير”.

وقال إن “إطلاق خطابات تزيد التوتر، أو قيام بزيارة صخرة أو جزيرة صغيرة لن تجلب لكم أية فائدة، ولذلك نقوم باللازم إزاء حماية مصالحنا في مسألة تقييم احتياطي المحروقات على وجه الخصوص في بحر إيجة والبحر المتوسط”.

وحول المفاوضات القبرصية، أكد الوزير التركي أن “الذين يحلمون بحل في الجزيرة دون أي ضامن أو تواجد عسكري، نقول لهم: استيقظوا، أنتم تحلمون”، مشددا على أن بلاده لن تسمح أبدا بفرض أمر واقع في البحر إيجة.

وأضاف أن تركيا “تقوم في الوقت الراهن بأعمال تنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وفي المناطق التي دعتهم إليها جمهورية شمال قبرص التركية”، مشيرا إلى أنهم “كانوا في السابق يجرون أعمال التنقيب عبر سفينة “بربروس خير الدين باشا”، أما اليوم فلديهم منصة تنقيب”.

وشدد الوزير التركي على أنهم “سيحمون حقوق تركيا والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط وفي بحر إيجة حتى النهاية”.
عربي 21

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى