تراجع أسعار الزيوت النباتية بين 10-40% محليا

#سواليف

قال نقيب تجار المواد الغذائية #خليل_الحاج_توفيق، الجمعة، إن #أسعار_الزيوت_النباتية انخفضت في السوق المحلي بنسب تراوحت بين 10-40%، وذلك تبعا لـ “تراجع الأسعار عالميا”.

وأوضح الحاج توفيق وهو رئيس غرفة تجارة عمّان، في تصريح لـ “المملكة” أن الزيوت النباتية “أكثر سلعة شهدت انخفاضا في #الأسواق_العالمية”، مشيرا إلى أن “أعلى نسبة انخفاض في زيت التخيل وأقلها في الذرة وفي المرتبة الثانية كان زيت الصويا والثالثة دوار الشمس وذلك حسب انخفاضها عالميا”.

ووصلت نسبة الانخفاض في سعر زيت النخيل قرابة 40% بحسب الحاج توفيق، الذي لفت النظر إلى أن “المواطن لمس انخفاضا (في الأسعار) من فترة أكثر من شهر”.

وقال إن تراجع أسعار الزيوت النباتية في الأسواق العالمية “انعكس فورا على السوق المحلي”، واعتبر أن “معظم المصانع والتجار اليوم خسارتهم كبيرة بالزيوت وبالملايين لأن المخزون هو بالأسعار القديمة … الركود الموجود في السوق ونقص السيولة والمنافسة الشديدة تصب في صالح #المستهلك”.

وقال إن “الأمور مطمئنة أكثر من السابق، والمرحلة التي وصل فيها الغذاء إلى أرقام قياسية وغير معقولة وغير منطقية قد لا نشهدها في قادم الأيام إلا إذا حدثت متغيرات في موضوع الحرب والقرارات السياسية والارتفاع غير المنطقي للنفط”.

وتحدث عن تراجع أسعار القمح بعد السماح بتصديره من أوكرانيا وروسيا.

وتراجع سعر السكر “بشكل بسيط في العالم بنحو 5% وهو ما انعكس على السوق المحلي” وفق الحاج توفيق الذي شرح أن أسعار الأجبان والألبان والحليب في السوق المحلي “لا تعكس ارتفاعها عالميا وما زالت أسعارنا في السوق المحلية لمعظم السلع أقل من كلفتها عالميا”.

وبالنسبة للحاج توفيق فإن المبيعات في الأردن “تراجعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية وهو أمر غير مسبوق في قطاع الغذاء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى