فوائد التقرير / رامي علاونة

فوائد التقرير

مع بداية تكشف تفاصيل تقرير ديوان المحاسبة، كنت اعيد نشر الأخبار التي نشرتها الصحف الإلكترونية على الفيسبوك، فعلق احد أصدقائي على احدى هذه الأخبار: “ما هو الهدف من تقرير ديوان المحاسبة؟”، كان سؤاله بلاغيا و مقدمة لتعليق آخر. أما جوابي له فكان ساخرا…”للعلم بالشئ فقط”.

اعترف ان جوابي كان متسرعا بعض الشئ، وفيه الكثير من الاجحاف و التقليل من أهمية هذا التقرير الذي اصبح حدثا سنويا ساخنا في الأردن.

وهنا اريد أن أجيب صديقي بشكل مفصل، فلتقرير ديوان المحاسبة فوائد عدة – منها ما اعرفه، ومنها ما أجهله- أورد منها ما يلي:

مقالات ذات صلة

اولا: يعد التقرير سببا أساسيا لوجود ديوان المحاسبة، وهو مؤسسة وطنية يعمل فيها عدد من الموظفين، وبذلك يعمل التقرير بشكل غير مباشر على تقليل نسبة البطالة في الدولة.

ثانيا: يعمل تقرير ديوان المحاسبة على رصد المخالفات والتجاوزات وحالات الفساد و شبهات الفساد في مؤسسات الدولة، و يقوم بجمعها وتبويبها وفهرستها وارشفتها بطريقة منظمة تسهل على الباحثين الوصول للمعلومة لأغراض الدراسات العلمية في مجال التخطيط والإدارة العامة، وهو بذلك مصدر رسمي يمكن الاعتماد عليه.

ثالثا: يعد التقرير مادة اعلامية غنية تشغل فيها الصحف والمواقع الاخبارية المواطن لأسابيع خلال فترة الشتاء المملة نسبيا.

رابعا: يعد التقرير فرصة ذهبية لبعض المسؤولين المركونين على الرف او المغيبين ليعودوا من خلالها الى الاضواء ومخاطبة الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

خامسا: يقتضي بروتوكول تسليم التقرير قيام رئيس ديوان المحاسبة بتسليم التقرير باليد لرئيسي السلطة التنفيذية و السلطة التشريعية، ويتضمن هذا البروتوكول تغطية اعلامية والتقاط صور…. وهذا الامر بحد ذاته يعطي رئيسي السلطتين شعورا جميلا، وحالة نفسية إيجابية تعرف بعلم النفس ب “تقدير الذات” Self Esteem.

بحدود معرفتي المتواضعة، هذه هي الفوائد يا صديقي، أما باقيها فلا علم لي بها. يمكنك سؤال دولة الرئيس عمر الرزاز من خلال تويتر…. بتلاقيه Online.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى