توضيح صادر عن فؤاد البطاينه

سواليف

توضيح صادر عن فؤاد البطاينه
إن ما يدعوني لإصدار هذا التوضيح ونشره هو ما قرأته في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لجماعة الاخوان المسلمين ،تناولته المواقع الاخبارية نقلا عن موقع السبيل ، بشأن عزم بعض أبناء الجماعة على انشاء حزب بالشراكة مع اخرين من خارجها . وبما أني معني رئيسي من هؤلاء الأخرين ، ارجو أن أوضح ما يلي
لقد تشرفت خلال سنة ونيف بلقاءات مع أحد القيادات في الجماعة، أجله وأحترمه صديقا ، وبدأنا بالتفكير بمبادرة منه وتقبل مني ومشاركة فعالة لإنشاء حزب بناءً على الأسس التي اتفقنا عليها والتي تقوم على الديمقراطية والتشاركية والسعي للوصول الى الدولة المدنية دولة المواطنة، بعيدا عن إقحام الدين بالسياسة أو استخدامه فيها . وعلى أن يكون مفتوحا لكل من يقبل بالمبادئ التي تشاركنا في كتابتها لهذا المشروع سويا وبمشاركة أخرين . ولم يكن بعلمي ولا بنيتي أن يكون مشروعنا باتجاه تعظيم انشقاق الجماعة أو التدخل في شئونها أو أن نكون جزءا من صراعها الداخلي ، بل كان باتفاقنا أن لا يكون حزبا اخوانيا ولا ايدولوجيا بشكل عام وكان بعلمي ونيتي منطقيا أن يكون هناك توازن كافي بين المنضمين للمشروع بحيث لا يعطي دلالة بالشكل او المضمون بأن مشروع الحزب هو إخواني الصنع والطبيعة والتركيبه لأن الأمر بالنسبة لي لم يكن معقودا على ذلك .
ولما كان عهدنا أن ما سيميزنا عن غيرنا من الأحزاب هو الإيمان بما نكتب ونقول، وممارسته فعلا عند الإقتضاء ، وحيث أني
1 – واجهت اصرارا من الصديق الشريك على عدم استخدام الاليات الديمقراطية في اول عمل رسمي لنا ، دون مبرر ،
2 – ولاحظت وجوها اخوانية جديدة تم حشدها دون أن نراها من قبل في في اجتماعاتنا وفي مشروعنا ، ونزوعا للاستقواء بها لاحتكار القرار
3 – ولاحظت أيضا كما لاحظ الكثيرون الاعلام وهو يتحدث عن حزب إخواني جديد بقيادة الصديق دون نفي منه بل كلاما يؤكد اقحام عملنا في الصراع الاخواني .
ولتشكل قناعة عندي بأن قبول المبادئ التي اتفقنا عليها من الصديق وجماعته كان قبولا سياسيا يقابله رفضا شرعيا لها .
، فإنه كان لزاما علي أن أسحب نفسي من هذا المشروع حتى لا أكون حلقة في جسر للعبور الى ما لا يعنينيني شخصيا بل يعني الشريك ، وهذا ما فعلته ولم اكن بالطبع من الموقعين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى