تحديث ..  أمطار غزيرة للغاية شمالاً و رياح قوية في باقي المناطق اليوم

#سواليف

تشير الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تأثر المملكة بمُنخفض جوي جديد مُصنف من الدرجة الثالثة تدريجياً أثناء النهار.

نهار الأربعاء #أمطار_غزيرة شمالاً
و يُتوقع #هطول الأمطار بغزارة على شمال المملكة و تكون مصحوبة بزخات من البَرَد خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية. و لا يُستبعد حدوث جريان كبير للأودية و تشكل #السيول بالإضافة الى ارتفاع منسوب المياه. و لا يُستبعد أن تُسجّل بعض المناطق الشمالية كمية أمطار تصل إلى أكثر من 60 مم في بعض المناطق ما بين صباح الأربعاء و صباح الخميس.

#رياح_قوية و #موجات_غبارية في باقي المناطق
يُتوقع هبوب رياح جنوبية غربية قوية السرعة يصحبها هبات شديدة تلامس ال100كم/ساعة في المناطق الجبلية والمكشوفة وتكون مُثيرة للموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية والطرقات النافذة في جنوب وشرق المملكة.

جبهة هوائية باردة عصر ومساء الأربعاء وكميات جيدة من الأمطار مُتوقعة

وتعبر المملكة عصر ومساء الأربعاء جبهة هوائية باردة حيث تنتظم الهطولات المطرية على وسط المملكة، وتمتد لتشمل المناطق الجنوبية بإذن الله، تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

بعض #الثلوج ليلاً فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية
وتندفع خلال ساعات ليل الأربعاء/الخميس رياح شديدة البرودة في مُختلف طبقات الغلاف الجوي ويُتوقع تساقط الثلوج بين الحين والآخر وتراكمها أحياناً فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر وتشمل قمم المرتفعات الجبلية العالية في جرش وعجلون شمالاً وأجزاء من قمم مرتفعات الجنوب العالية وتشمل مرتفعات المزار الجنوبي ومؤتة في الكرك ومرتفعات القادسية والرشادية في الطفيلة، وقمم لواء الشوبك والهيشة وجبل مبرك والطيبة الجنوبية ورأس النقب والمناطق المحيطة بوادي موسى.

مع توقعات بتركز الهُطولات الثلجية بشكل خاص في مناطق القادسية والرشادية في محافظة الطفيلة.

كما يتوقع امتداد تساقُط الثلوج مؤقتاً خلال ساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر ويشمل ذلك أعالي مرتفعات البلقاء وقمم غرب العاصمة عمّان والتراكمات إن حدثت ستكون محدودة ولفترات قصيرة.

كميات الأمطار المُتوقعة

ونظراً لكل ماسُرد أعلاه يرى كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى أن المملكة بمشيئة الله ستكون على موعد مع كميات جيدة من الأمطار تتراوح مابين 20 و 40 ملم في شمال وغرب المناطق الوسطى من المملكة و تصل إلى أكثر من 60 مم في بعض مناطق شمال المملكة، في حين تتراوح مابين 10 و 20 ملم في بقية المناطق وبذلك تُعذي دفعة جيدة لمجاميع هطول الأمطار في المملكة والتي كانت تُعاني من نقص شديد في الفترة السابقة.

والله أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى