الاصابات
312٬851
الوفيات
4٬121
الحالات الحرجة
158
عدد المتعافين
295٬705

تجارة الترانزيت إلي الهاوية .. أين صاحب القرار الأردني ؟

غرفة تجارة دمشق تتحدث عن ارتفاع رسوم عبور معبر “نصيب”

سواليف

تحدثت غرفة تجارة دمشق عن الرسوم المرتفعة التي تتقاضاها الحكومة الأردنية من عبور الشاحنات السورية الأراضي الأردنية نحو دول الخليج.

وقال نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، اليوم الاثنين 16 من تشرين الثاني، إن “هناك رسومًا مرتفعة تأخذها السلطات الأردنية من الشاحنات السورية التي تعبر الأراضي الأردنية نحو دول الخليج”.

وأشار إلى أنه في حال افتتح معبر “عرعر” الموجود على الحدود السعودية- العراقية فهذا سيسهم بتوفير رسوم عبور هذه الشاحنات، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف أن الحكومة الأردنية تأخذ عن كل شاحنة تدخل أراضيها وتعبر باتجاه دول الخليج رسومًا بحدود 2000 دولار، مشيرًا إلى أنه في حال افتتاح معبر “عرعر” واعتماده بديلًا من معبر “نصيب”، فإن هذا سيؤدي إلى توفير بحدود 1500 دولار عن كل سيارة تعبر المعبر نحو دول الخليج.

وأوضح قسومة أن مسافة عبور الشاحنة من معبر “عرعر” باتجاه السعودية أطول قليلًا من مسافة العبور من معبر “نصيب”.

وكشف عضو مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي، حسن عجم، أن الرياض طلبت من الجانب العراقي تأمين طريق “ترانزيت” يربط سوريا بالسعودية عبر العراق.

وأكد أن افتتاح المعبر السعودي- العراقي وتأمين الطرقات الواصلة بين المعبر والحدود السورية، سينشط حركة نقل البضائع والشاحنات بين سوريا ودول الخليج، خاصة في حال تفعيل بغداد قانون “الترانزيت” الذي يسهل الكثير أمام النقل التجاري.

وأوضح عجم أنه ليست هناك مشكلات حاليًا في موضوع الاستيراد، لكن هناك مشكلات في موضوع التصدير.

وفي الأردن ، وجه اصحاب مكاتب التخليص   نداء الى صاحب القرار في الأردن والمسؤولين فيها لنجدتهم من انهيار القطاع ، فيما لو تم الاستغناء عن المرور في الاراضي الاردنية من قبل السائقين السوريين ، حيث سيؤدي ذلك الى اغلاق مئات مكاتب التخليص على حدود جابر ونصيب  وحدود العمري ، وتسريح آلاف العاملين فيها .

وبينوا أنه إذا لم تتخذ الحكومة الاردنية قرارا بتخفيض الرسوم على الشاحنات وبشكل عاجل ، فإن السائقين السوريين سيعزفون عن المرور بالأراضي الأردنية وتدمير قطاع التخليص بشكل كامل .

وناشدوا من خلال سواليف بالنظر إلى هذه القضية باهتمام كبير وسرعة التحرك خاصة ان يوم غد سيتم افتتاح معبر عرعر السعودي الحدودي .

الاصابات المبلغ عنها في الاردن
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى