بيان صادر عن اللجنة التنظيمية ” لجائزة سحم الثقافية للإبداع الأدبي الشبابي “

سواليف -محمد الاصغر محاسنه / اربد
انطلاقًا من أهمية دور الشباب في بناء الأوطان وقيادة المستقبل جاءت فكرة “جائزة سحم الثقافية للإبداع الأدبي الشبابي” والتي نظمها منتدى سحم الثقافي ، ومديرية ثقافة اربد ، وبلدية الشعله ، ايمانا بان الفئات الناشئة من الشباب تحتاجُ إلى الفرصةِ والدعمِ والإنصاف؛ ولتلفتَ الأنظارَ إلى الكُتَّابِ الشبابِ، وتقدِّمَ لهم فرصةَ المنافسةِ والتكريم لتشجيعهم وتحفيزهم .
وانحسرت حقولُ الجائزةِ للدورة الأولى على حقليِّ (الشعر الموزون والقصة القصيرة) حيث اخترنا الانتصار للغةِ العربيةِ، فجاء إطلاقُ هذه الجائزةِ متزامنًا مع اليومِ العالمي للغةِ العربيةِ، ونطمحُ في السنواتِ القادمةِ أن نثري حقولِ الجائزةِ لتشملَ الأجناسِ الأدبيةِ جميعها، إضافةً إلى التوسعِ في الفئات العمْريَّة المشاركة .
جاءت تسمية الجائزة نسبةً إلى بلدةِ (سحم الكفارات) وملتقاها الثقافي، وترافق إطلاقُ هذه الجائزةِ بمناسبةِ مرورِ مئةِ عامٍ على تأسيسِ مدرسةِ الأستاذِ حسين الطوالبة (مدرسة سحم) والتي تأسست عام 1920 وقد حملت هذه الدورةُ الأولى من الجائزة اسمَ الأستاذِ حسين الطوالبة مؤسسِ المدرسةِ – رحمه الله – وهذا أقلُّ ما يمكنُ تقديمُه لذكرى هذه القامةِ التربوية الرائدةِ أدباً وعلما.
وقد كانت بداية استقبالُ المشاركاتِ يومَ 2019/12/18 وانتهت يومَ 15/03/2020 مع العلم أنَّ أسماءَ اللجنةِ المعنية بالتحكيم الأدبي في هذه الفترةِ سريَّةٌ، ولن يتمَّ الإعلانُ عنها إلَّا يومَ الحفلِ الختاميِّ للجائزة .
وقد جاءت المشاركات التي وصلتنا من المشاركين على النحو التالي :
بلغَ عددُ المشاركاتِ الإجمالي في حقليِّ القصةِ القصيرةِ والشعرِ الموزون 93 مشاركةٍ، توزَّعت على جميعِ أقاليم المملكة الأردنية. وقد كانت نسبةُ المشاركةِ في حقلِ القصة القصيرة 71% من المشاركات، وبالتالي كانت نسبةُ المشاركةِ بمجالِ الشعر الموزون 29 % من حجمِ المشاركات الكلي. تمَّ استبعادُ ثلاث مشاركاتٍ؛ لمخالفتِها الشروطِ العامةِ. وتصدرت محافظةُ العاصمةِ عمّان بأكبرِ عدد مشاركاتٍ، بعد محافظةُ إربد، ثم محافظتيّ الزرقاء والبلقاءِ تليهما المفرق ومادبا والكركِ وجرش وعجلون ومعان والعقبة والطفيلة ، وكانت نسبةُ مشاركةِ الإناثِ 80% إلى الذكورِ من حجمِ المشاركاتِ، فيما كانت أصغرُ مشاركةٍ من مواليد 2004 وأكبر مشاركة من مواليد 1984 .
وقد خَصصت اللجنةُ العليا للجائزةِ مكافآتٍ ماليةً على النحو التالي
المركز الأول في مجال الشعر الموزون : 300 دينار أردني
المركز الأول في مجال القصة القصيرة : 300 دينار أردني
المركز الثاني في مجال الشعر الموزون : 200 دينار أردني
المركز الثاني في مجال القصة القصيرة : 200 دينار أردني
المركز الثالث في مجال الشعر الموزون : 100 دينار أردني
المركز الثالث في مجال القصة القصيرة : 100 دينار أردني. أمَّا المراكز السبعةِ الأخيرةِ من كلِّ حقلٍ، فسيتمُّ تكريمُهم بشهاداتٍ تشجيعية .
هذا وسيكون الحفل الختاميَّ، وتوزيع الجوائز على الفائزين بجائزةِ سحم الثقافيةِ يومَ السبتِ الموافقِ 11/04/2020 الساعة الرابعة والنصف مساءً، في ساحةِ مدرسةِ سحم القديمة (حسين الطوالبة) وتحتَ رعايةِ رئيسِ الوزراءِ الأسبقِ ، أحد طلاب المرحوم المعلم حسين الطوالبه .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق