الاصابات
402٬282
الوفيات
4٬756
الحالات الحرجة
353
عدد المتعافين
354٬143

بن سعد يوقّع روايته ” بائعة الحمام ” في معرض الشارقة للكتاب

سواليف

وقّع الكاتب السعودي سعود بن سعد روايته الأولى ” بائعة الحمام.. قصة حب لم تكتمل”، في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2015.
وجاءت هذه الرواية في موضوعها، غير بعيدة عن اهتمامات بن سعد وكتاباته في علم النفس والسلوك الإنساني. وتناقش الرواية كذلك قضية الزواج العرفي، من ناحية تأثيرها على المجتمع، وعلى الأطفال الذين يأتون للحياة عن طريق هذا الزواج؛ مصيرهم، وعذابهم، وعدم تقبل المجتمع لهم، وإحساسهم الدائم بالضياع.
تدور أحداث الرواية التي صدرت عن دار وجوه للنشر والتوزيع بالسعودية، حول قصة الفتاة “هدى” التي تُنجب لأم وأب ارتبطا بعقد زواج عرفي. بعد مضي أشهر من الزواج يترك الأب البيت ويغادر من غير رجعة، فتولد “هدى” لتعاني من يتمين؛ يتم الأب الغائب، ويتم المجتمع الذي ينظر لها دوماً بريبة وجفاء.
وعندما تموت الأم تبدأ “هدى” رحلة البحث عن والدها من أجل انتزاع اعترافه بوجودها أولاً، ومن أجل الوصول إلى إجابات على العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنها. وعبر رحلة وجودية من ضياع إلى آخر في ركام المدن المتشعبة أحياؤها، تعثر “هدى” على دفتر لمذكرات والدها يكشف لها جزءاً من الأسباب التي دفعته إلى الرحيل.
وكما تبحث “هدى” عن والدها، ، يبحث هو عنها أيضاً بعد أن عرف بوجودها، لكنه لا يهتدي إليها، وإنما يهتدي إلى روايتها “بائعة الحمام” التي سجلت فيها جزءاً من معاناتها.. اللقاء بين “هدى” ووالدها يتم في النهاية، ولكن ليس لقاءً حقيقياً أو شخصياً، إنما لقاء عبر الورق؛ مذكراته وروايتها، لأن بداية العلاقة التي أثمرت وجود “هدى” كانت على ورق غير معترف به.
انطوت الرواية على العديد من تقنيات السرد، من مثل الاسترجاعات والاستباقات الزمنية، والتذكر والأحلام والمذكرات الشخصية، وسُكبت جميعها في قالب من الروي متعدد المستويات؛ الكاتب الذي يكتب الرواية، والراوي كلي العلم المطلع على الأحداث، والبطلة الراوية التي تكتب رواية داخل الرواية، وزمن التلقي الموازي لزمن الكتابة، فحين يبدأ “سليمان” فعل القراءة، في أول صفحة من الرواية، تبدأ “هدى” أيضاً فعل الكتابة، وهذا الشكل الدائري للرواية جاء تعبيراً عن مضمونها؛ حيث الشخصيات الفاقدة لاستقرارها النفسي والعاطفي.
يُذكر أن الكاتب سعود بن سعد صدر له ثلاثة كتب سابقاً هي: “البيت المفقود”، و”النظرة القاصرة”، و”زوبعة في فنجان”.

اقرأ أيضاً:   مصدر يحدد لسواليف موعد بدء تطبيق #حظر_الجمعة
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى