بعد «ذيب»… فيلم أردني قصير باسم «التخلِّي عن الشبح» يشارك في مهرجان البندقية

سواليف

حظي الفيلم الأردني القصير»التخلي عن الشبح» بالاختيار للمنافسة في ركن أوريزونتي السينمائي الدولي ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا الدولي، بعد دعم خاص لإنتاج الفيلم من الجمعية الملكية الأردنية للأفلام.

وأنتج الفيلم بعد دعم خاص من صندوق الأردن لدعم أفلام فئة المشاريع الروائية القصيرة. الفيلم من إخراج زين الدريعي، ويتعرف المشاهد خلاله على الشابة «سلام» التي تحلم بأن تصبح أماً. يذكر أن الهيئة الملكية للأفلام أسست الصندوق بهدف تمكين صنّاع الأفلام من سرد قصصهم وتطوير إمكانات صناعة السينما المستقلة والمساهمة في استدامتها، خصوصاً في الأردن. ويقدم الصندوق الدعم المالي إلى الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، وكذلك إنتاج الأفلام القصيرة والتحريكية، فضلاً عن المسلسلات التلفزيونية في مرحلة التطوير وفقاً لشروط معينة. وفي تعليق للدريعي حول مشاركة فيلمها في المهرجان، قالت: «سعيدة وفخورة جداً بأن العرض العالمي الأول لفيلمي سيكون في مهرجان فينيسيا؛ فهو أحد أعرق المهرجانات السينمائية في العالم».

وقالت إنها المرة الثالثة التي يشارك فيها فيلم أردني في هذا المهرجان بعد الفيلم الأردني الطويل «ذيب»، للمخرج ناجي أبو نوار، والفيلم الأردني القصير «في الوقت الضائع» للمخرج رامي ياسين، اللذين كان لهما حضور سابق في المهرجان نفسه».

وتشارك سبعة أفلام عربية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعين التي تنطلق فعالياتها اليوم في إيطاليا وتستمر لغاية 7 أيلول.

في عرضه العالمي الأول، ينافس الفيلم التونسي «بيك نعيش»، للمخرج والكاتب مهدي البرصاوي، في مسابقة «أوريزونتي. ويطلّ الفيلم السوداني «ستموت في العشرين»، وهو الفيلم الطويل الأول للمخرج أمجد أبو العلاء، ومن تأليف كاتب السيناريو الإماراتي يوسف إبراهيم، في عرضه العالمي الأول، حيث سيُعرض في قسم «أيام فينيسيا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى