بايدن يوجه تحذيرا لبوتين: سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو

#سواليف

وجه الرئيس الأمريكي جو #بايدن، الجمعة، تحذيرا لنظيره الروسي فلاديمير #بوتين، بأن بلاده ستدافع عن “كل شبر من #أراضي_الناتو”، في الوقت الذي قدمت فيه #أوكرانيا طلبا عاجلا للانضمام إلى الحلف.

وقال بايدن: “لن يرهب بوتين الولايات المتحدة وحلفاءها”.

وتوجّه إلى الرئيس الروسي، قائلا: “إن #أمريكا مستعدة بالكامل، مع حلفائنا في الناتو، للدفاع عن كلّ شبر من أراضي الناتو (…) سيد بوتين، لا تسئ فهم ما أقوله، كلّ شبر”.

الناتو: لسنا طرفا بالصراع

في حين اتهم حلف شمال الأطلسي، بوتين، الجمعة، بالإقدام على “أخطر تصعيد” للحرب في #أوكرانيا منذ اندلاعها، لكنه قال إن الرئيس الروسي لن ينجح في ردع الحلف عن دعم كييف.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، إن حلف شمال الأطلسي ليس طرفا في الصراع، لكنه أكد “دعمه الثابت” لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها، وأنه سيواصل دعم هذه الدولة في دفاعها عن أراضيها.

وأضاف أن “الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لا ولن تعترف بأن أيا من هذه الأراضي جزء من #روسيا”.

بلينكن يعلق على التهديد النووي

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم ترصد حتى الآن أي تحرك من جانب روسيا يشير إلى أنها تفكر في استخدام #أسلحة_نووية.

ويأتي ذلك رغم ما وصفه بأنه “حديث فضفاض” من الرئيس فلاديمير بوتين حول احتمال استخدامها.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في واشنطن: “نترقب بيقظة شديدة لمعرفة ما إذا كانت روسيا تتخذ فعلا أي إجراء يشير إلى أنها تفكر في استخدام أسلحة نووية”.

وشدد على أنه “حتى الآن، لم نرهم يتخذون مثل هذه الإجراءات”.

استعداد لمواجهة “أي احتمال”

في حين أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جايك سوليفان، الجمعة، أن الجيش الأمريكي المنتشر في أوروبا مستعد لمواجهة “أي احتمال”، على وقع تصعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحربه في أوكرانيا.

وقال سوليفان: “نشعر بان لدينا راهنا القدرة على الرد على اي احتمال”، مشيرا الى ان تعزيزات عدة تم إرسالها دعما للقواعد الأمريكية في أوروبا.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى