فوضى وهجوم على الطراونة بسبب مشروع الضريبة والحباشنة يشتم الرزاز / تفاصيل

سواليف
أثار القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل جدلا واسعا بين النواب خلال جلستهم الثلاثاء.

واختلف النواب حول مسألة رد القانون فمنهم من طالب برده ككتلة الإصلاح والنائب عبد الكريم الدغمي، ووفاء بني مصطفى، وصفاء المومني، وصداح الحباشنة، كما أيد بيان كتلة الإصلاح النائب رائد الخزاعلة.

النائب صداح الحباشنة شتم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بقوله “إذا لم تسحب قانون ضريبة الدخل ستذهب إلى مزبلة التاريخ”.

وقال الحباشنة للرزاز “احترم إرث ابيك وأخيك، وأنت حضرت بإرادة الشارع”.

وبين أن الأسعار سترتفع بسبب قانون الضريبة.

إساءة الحباشنة خلال مناقشة النواب للقانون ، دفعت بإعلان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة لشطب الإساءة من محضر الجلسة.

ودعا النواب زميلهم الحباشنة للاعتذار للرزاز إلا انه رفض تقديم الاعتذار.

وقال النائب عبدالكريم الدغمي إن رئيس مجلس النواب لا يجوز له أن يوجه المجلس بالتصويت لصالح مشروع قانون ضريبة الدخل، وهو ما نفاه الطراونة مباشرة .
واشار الى انه لا يستطيع أحد أن ينكر على رئيس مجلس النواب التحدث وطرح رأيه ولكن بموجب النظام الداخلي لمجلس النواب يستطيع الرئيس أن يتخلى عن موقع الرئاسة ويجلس بين النواب ويدلي بحديثه.
وأكد الدغمي على ضرورة طرح المقترح المقدم من كتلة الاصلاح النيابية والتي تلاه النائب عبدالله العكايلة اما المجلس وطالب فيه برد مشروع القانون، مؤكدا على أنه مع مقترح كتلة الاصلاح بكل ما جاء في مقترحها.

كما انتقد النائب غازي الهواملة حديث رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن مشروع قانون ضريبة الدخل المعروض أمام المجلس حاليا واعتبار القانون بأنه لا يمس معظم الشعب الأردني.
وانتقد الهواملة حديث رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن مشروع قانون ضريبة الدخل المعروض أمام المجلس حاليا واعتبار القانون بأنه لا يمس معظم الشعب الأردني.

واتهم الهواملة الطراونة بمحاولة توجيه مجلس النواب للتصويت لصالح مشروع القانون، مؤكدا على أن الشعب الأردني بكامله متضرر من القانون الذين يعاني من استبداد الحكومات الأردنية على حد تعبيره.

من جهته أشار رئيس كتلة الإصلاح النيابية الدكتور عبدالله العكايلة العكايلة إلى موجة الاحتجاجات التي اجتاحت المحافظات الأردنية لدى ارسال الحكومة وفودها إلى المحافظات من أجل تسويق القانون عليها، مجددا التأكيد على موقف الكتلة الرافض مشروع القانون.

وقال العكايلة إن أثر مشروع القانون سيكون سلبيا على مختلف القطاعات والاقتصاد الوطني، إلى جانب تضرر المواطنين وخاصة أبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

ولدى محاولة النائب انصاف الخوالدة مقاطعة العكايلة وردّ رئيس المجلس عليها بكون العكايلة يتلو بيانا باسم الكتلة، أجابها العكايلة بالقول: “اللي مش قادر يحكي لا يعترض”.

ولفت إلى أن الحكومة قادرة على تحصيل الـ280 مليون دينار التي تستهدفها من خلال استعادة الأموال المنهوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى