بالفيديو … حادث دهس مفتعل في عمان والأمن يحذر

#سواليف

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الاثنين، مقطع #فيديو صوره أحد المواطنين لحادث #دهس_مفتعل في #العاصمة_عمان.

ويظهر في الفيديو شخص يلقي نفسه أمام مركبة مدعيا تعرضه للدهس.

الناطق الإعلامي في مديرية #الأمن_العام، العقيد عامر السرطاوي، حذر المواطنين من الوقوع ضحية للاحتيال عبر حوادث السير المفتعلة بأنواعها: دهس، صدم، داعيا إلى متابعة الإجراءات القانونية التي نص عليها القانون، وعدم التردد بتقديم الشكوى اللازمة في حال الشك بافتعال الحادث للتحقيق فيها، فالمحققون الجنائيون والمروريون المختصون في إدارة البحث الجنائي وإدارة السير والمراكز الأمنية الكفاءة والخبرة الكافية لتحديد ما إذا كان الحادث مفتعلا أم لا، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وفق أحكام #القانون إن ثبت ذلك.

وبحسب القانون المعدل لقانون العقوبات لسنة 2017 فإن عقوبة افتعال #الحوادث_المرورية أصبحت الحبس لمدة سنتين والغرامة خمسين دينارا في قضايا الابتزاز لجلب منفعة غير مشروعة إذا تعلق الأمر المزعوم بحادث مروري.

وقال مدير عام الاتحاد الأردني لشركات التأمين ماهر الحسين، من جهته، إن الحوادث المفتعلة بهذه الطريقة لا يترتب عليها أي حقوق قانونية، لأن مفتعل الحادث يخشى من حضور الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث وفتح “كروكة” بالواقعة.

وشدد الحسين على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من الحوادث المفتعلة، مؤكدا أن أي شخص يشعر بأن الحادث مفتعل والهدف منه الابتزاز التواصل مع الأجهزة الأمنية التي بدورها ستحقق من الحادث.

وتشير بيانات إدارة السير التابعة لمديرية الأمن العام أن عدد حوادث السير المفتعلة المسجلة لديها لعام 2021 بلغ 119.

وأضافت، في تصريح صحفي سابق، أن الحوادث تشمل حوادث السير المفتعلة وحوادث الدهس المفتعلة”، مؤكدة أن الفيصل في مثل هذه القضايا هو القضاء.

واستقبلت المحاكم النظامية الأردنية في السنوات الخمس الأخيرة نحو 600 قضية لحوادث سير افتعل أصحابها وقوعها بحثا عن تعويضات مالية من شركات التأمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى