الملقي .. أقررنا قانون الضريبة وسيسلّم للنواب ..” طالعة دولتك “

سواليف – رصد

أكد رئيس الوزراء هاني الملقي أن قانون ضريبة الدخل سيعرض على مجلس النواب في دورة استثنائية يحددها الملك ، موضحا ان الحكومة اقرت قانون ضريبة الدخل وسيرسل غدا لديوان التشريع .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم بمشاركة وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ووزير المالية عمر ملحس بدار رئاسة الوزراء، وذلك للحديث عن أبرز القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الاثنين ، حيث انضم الملقي الى المؤتمر الصحفي لاحقا .

وقال المومني ان الهدف الاساس من مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل هو الاعتماد على الذات وبناء اقتصاد منيع. ، مبينا ان هناك حوارا مستمرا وكثيفا حول مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل ، مؤكدا ان مشروع القانون يحقق التصاعدية والعدالة الضريبية

واضاف المومني نريد ان نرسل رسالة لكل العالم عن مصداقية الاردن في مشروع الاصلاح الاقتصادي.

وبين انه في مشروع قانون الضريبة الجديد تم الابقاء على الشرائح دون تغيير، والإعفاء للفرد ٨٠٠٠ دينار والأسرة ١٦ الف.

وطمان المومني المواطنين حيث قال ان القانون عزز السرية المصرفية في التعديلات على قانون الضريبة ولا يتم الكشف عنها إلا بحكم قضائي من محكمة مختصة

من جهته قال وزير المالية عمر ملحس ان تعديل القانون يتمحور على ثلاث محاور تحسين مستوى التحصيل الضريبي، و محاربة التهرب الضريبي،و تحسين مستوى الايرادات.

وزاد ملحس ان ٦٠ الى ٦٥ % من المقترحات التي وصلت الحكومة تم اخذها بعين الاعتبار ، مبينا ان مجلس الوزراء ناقش مواد القانون المعدل لضريبة الدخل بشكل مستفيض

اما مدير عام الضريبة حسام أبو علي فأوضح انه تم إضافة فقرة خاصة في القانون، لغايات تنظيم وإدارة عمليات الفوترة واضاف ان اهم التعديلات التي حصلت على مشروع القانون قاعدة خضوع النشاط الزراعي من حيث المبيعات اصبحت على صافي الربح.

وأشار ايضا الى انه تم إعفاء صناديق رأس المال المغامر بهدف مساعدة الشركات التي تواجه أوضاعاً مالية صعبة وتراكم في الخسائر.

واضاف ان نحو 70% من المقترحات التي تقدمت بها قطاعات اقتصادية مختلفة تم الاخذ بها في التعديلات على قانون الضريبة الجديد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى