الاصابات
313٬557
الوفيات
4٬137
الحالات الحرجة
157
عدد المتعافين
297٬245

بالصور.. تغطية الآثار المكتشفة في وسط البلد

سواليف – خاص
بدأت دائرة الآثار العامة اليوم السبت، بالعمل على اعادة تغطية الآثار المكتشفة خلال أعمال انشاء عبارة صندوقية في منطقة وسط البلد، بطرق علمية.

وتواجدت كوادر أمانة عمان لتقديم خدمات لوجستية لكوادر الدائرة خلال عملها، وذلك لغايات الحفاظ عليها.

و أعلنت وزارة السياحة والآثار يوم اول امس الخميس عن وقف العمل نهائيّاً في مشروع العبارة الصندوقيّة بمنطقة وسط العاصمة عمّان، بعد الاكتشافات الأثرية التي رافقت أعمال الحفريات ضمن أحد مسارات العمل في المشروع.

وفيما يخصّ بقايا الحمام الروماني الذي تمّ الكشف عنه خلال أعمال الحفريّات، فقد تقرّر تغليفه وإعادة تغطيته وفق الأسس العلميّة والمعايير العالميّة المتبعة، وضمن الإمكانيّات المتوفرة حاليّاً في دائرة الاثار العامة، وذلك للإبقاء على خيار تطوير هذه الآثار مستقبلاً عندما تتوفر الامكانيات المناسبة لذلك.

كما تقرّر تشكيل لجنة فنيّة مشتركة ما بين أمانة عمّان الكبرى ووزارة السّياحة والآثار من خلال دائرة الآثار العامّة، لإجراء دراسة شاملة للموقع، تراعي احتياجات البنية التحتيّة الضروريّة لتحصين الموقع الاثري وكذلك حماية المنطقة الاقتصاديّة والمتاجر من السيول المتكرّرة.

وستتولّى اللجنة الفنيّة التي سيتمّ تشكيلها دراسة كيفيّة التعامل مع أيّ مكتشفات أثريّة مستقبليّة في الموقع قد تنتج بسبب أعمال البنية التحتيّة، وفقاً للممارسات الدوليّة المعتمدة من حيث توثيق المكتشفات وإجراء الدراسات اللازمة لها ليصار لاحقاً إلى الاعتماد على هذه الدراسات والتوصيات عند تنفيذ مشاريع البنية التحتيّة. وأكّد البيان أنّ المكتشفات الأثريّة من فخاريات ومنحوتات رخامية قد تمّ توثيقها من كوادر دائرة الآثار العامّة، ونقلها إلى المستودعات الآمنة والمتخصّصة وفقاً للإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى