تغير جذري على الأجواء .. جهزوا المدافئ وملابس الشتاء

#سواليف

يتوقع تأثر المملكة بأول #منخفض_جوي هذا الموسم ومصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة وممطرة يبدأ تأثيرها منتصف الأسبوع المقبل، يسبقها #تقلبات_جوية وتساقط لزخات #المطر المتفرقة والرعدية يومي الأحد والإثنين على مناطق مختلفة من المملكة.

زخات #أمطار_رعدية يومي الأحد والإثنين..
وتنخفض #الحرارة يومي الأحد والإثنين وتزداد #الغيوم وتسقط #زخات_المطر_الرعدية المتفرقة على مناطق مختلفة من المملكة ولا يستبعد غزارتها في بعض المناطق، وذلك نتيجة اقتراب كتلة هوائية باردة من البحر المتوسط واقترانها بكتلة هوائية دافئة ورطبة فوق المنطقة.

#منخفض_جوي منتصف الأسبوع المقبل..
وتتأثر المملكة بمنخفض جوي ممطر وبارد منتصف الأسبوع المقبل وأجواء شتوية بشكل عام، ويتوقع أن يجلب المنخفض الجوي  أمطارا غزيرة في العديد من المناطق خاصة المناطق الغربية من المملكة.

ويعتبر تأثر المملكة بمنخفض جوي في هذا الوقت مبكرا نوعا ما مقارنة مع السجلات المناخية، حيث يزداد نشاط #المنخفضات_الجوية بالعادة في وقت لاحق من شهر 11 وخلال شهر 12 ( أي مع دخول فصل الشتاء) حيث تتميز هذه الفترة بالعادة بحالات عدم الاستقرار الجوي، أو عبور جبهات هوائية باردة متزامنة مع تأثير منخفض البحر الأحمر.

منخفض جوي آخر أكثر برودة في وقت لاحق..
ونتيجة لتنظيم الغلاف الجوي، وسيطرة منطقة من الضغط الجوي على القارة الأوروبية سيسبب ذلك اندفاع كتلة هوائية أكثر برودة وقطبية المنشأ نحو شرق أوروبا والبحر الأسود وتركيا واليونان، مما يسبب تطور منخفض جوي اخر أكثر قوة جالبا المزيد من الأمطار.

الفرق بين الحالات الجوية المتوقعة والحالات السابقة..
وتميزت الحالات السابقة بتأثيرها على المملكة على شكل عدم استقرار جوي، وتتيمز حالات عدم الاسقترار الجوي بشدة الهطول وخطورتها مقارنة مع تأثيرها على مساحة أقل وعدم انتظام الهطول ودرجات حرارة أكثر ارتفاعا، بينما تتميز المنخفضات الجوية بالشمولية وبالشدة الأقل كذلك الاستمرارية بالهطول ودرجات الحرارة الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى