باحثون من الجامعتين الهاشمية والأردنية يتوقعون أدوية قد تكون فعالة في علاج كورونا

سواليف

باحثون من الجامعتين #الهاشمية و #الأردنية يطورون طريقة حسابية #دوائية جديدة ويتوقعون #أدوية قد تكون فعالة في #معالجة مرض #كورونا المستجد
تَمَكَّن مجموعة من الباحثين من تطوير طريقة حسابية جديدة باستخدام #الذكاء #الاصطناعي (تعلم آلي)، وتوقعت هذه الطريقة الجديدة مجموعة من المثبطات (الأدوية) الجديدة (كابريومايسين، ازبُكسِيسيلين، وفوسامبيرينيفير) قد تكون فعالة لمعالجة كوفيد 19 وهي تعمل على مستقبلة تمبرس 2. وتألف فريق البحث من الدكتور مأمون حتمل والدكتور عمر أبويمن من الجامعة الهاشمية، والدكتور معتصم طه من الجامعة الأردنية، ونشروا بحثهم في مجلة عالمية مرموقة وهي مجلة Computational and structural biotechnology journal ذات معامل تأثير عالي (impact factor 7.27) وضمن تصنيف Q1.
ويتضمن البحث استعمال جديد وإبداعي ولأول مرة بالعالم (غير منشور سابقا) وذلك باستخدام طريقة الدوكنغ كطريقة للبوتسترابنغ ومن ثم تحديد نقاط الارتباط (مع معايير ومقاييس أخرى) لتدريب عدة أدوات من الذكاء الاصطناعي (التعلم الآلي) من خلال تقسيم البيانات ((Data إلى قسم للتدريب وقسم للاختبار، ومن ثم استخدام أفضل ثلاثة نماذج للإمساك بأدوية جديدة.
وتم تطبيق الفكرة على أنزيم تمبرس 2 (TMPRSS2)، وهو مستقبل على سطح الخلايا البشرية يستخدمه فيروس كورونا المستجد للدخول للخلايا، حيث تم اختيار الأدوية منذ البداية بذكاء بحيث تمتلك مجموعات وظيفية قادرة على عمل روابط تساهمية مع الأنزيم إذا ما ارتبطت معه، هذه الرابطة التساهمية تزيد من فعالية الأدوية المتوقعة بشكل كبير جداً.
وأوضح الدكتور حتمل (الباحث الأول) أن العمل على المشروع بدأ مع بداية جائحة كورونا، حيث تم كتابة الكود (لغة الشيفرة) اللازمة لإيجاد نقاط الارتباط الدوائية وعدة برامج أخرى تم استخدامها في البحث من خلال فريق العمل, حيث يمتلك فريق العمل الخبرة في مجال كتابة الكود بعدة لغات برمجة عالمية ويمتلك الخبرة للعمل على أدوات الذكاء الاصطناعي وتحليل النتائج.
علماً أن المجلة المنشور فيها البحث تقوم بنشر أبحاث متقدمة لتصميم طرق حسابية وبرمجيات جديدة وتعني بتصميم واكتشاف أدوية جديدة.
رابط البحث:
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2001037021003548

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى