20 % ارتفاع اسعار الخضار في السوق المحلية

عمان – الدستور – اسلام العمري

اكد مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان ارتفاع اسعار الخضار بنسبة 20% جراء موجة الحر التي ادت الى انخفاض الكميات الواردة الى السوق المركزي، مبينا ان السوق يستقبل كل يوم خميس 4500 طن من الخضار والفواكه في حين وصل امس الى السوق المركزي 3600 طن من الخضار والفواكه فقط.

وبين العدوان ان من الخضار التي ارتفعت بشكل ملحوظ البندورة حيث كانت تباع الاسبوع الماضي من 30 الى 35 قرشا للكيلو، وتباع حاليا في السوق المركزي من 35 الى 50 قرشا للكيلو، مناشدا المستهلكين الى عدم التهافت على المنتجات اكثر من الحاجة، مضيفا أن الوارد من انتاج الخضار الى السوق المركزي بلغ 2337 طنا، والوارد من الفواكه بلغ 679 طنا، ومن الورقيات 318 طنا، فيما بلغت المستوردات من الخضار 67 طنا، ومن الفواكه 252 طنا.

الى ذلك اتفق نقيب تجار الخضار والفواكه سمير أبو سنينة على ما جاء به العدوان بارتفاع اسعار الخضار بنسبة 20%، مبينا ان هذا الارتفاع جراء موجة الحر الشديدة التي ادت الى قلة الكميات الواردة الى السوق المركزي، مبينا ان هنالك طلبا من قبل المستهلكين على جميع اصناف الخضار.

مقالات ذات صلة

وجدد ابوسنينة مطالبته للحكومة بضرورة وجود تسعيره للخضار والفواكه بسبب الفارق السعري الكبير بين اسواق التجزئة وسوق الجملة، مؤكدا انه اذا وجد هناك ارتفاع في الاسعار في بعض محلات التجزئة فهو لعدم وجود تسعيرة لبيع الخضار والفواكه في اسواق التجزئة.

ومن جانبه دعا رئيس جمعية حماية المستهلك د. محمد عبيدات الحكومة الى ضرورة وقف التصدير الى حين اكتفاء السوق المحلي ومن ثم تصدير الكميات الزائدة، لأن هناك عدة اسباب لارتفاع الاسعار ومنها فترة الانتقال الزراعي والتصدير.

وأكد عبيدات مجددا على ان هناك فجوة كبيرة في الاسعار بين المزارع والتاجر النهائي وبالتالي تعدد الحلقات الذي اسهم برفع اسعار الخضار دوما ويكون المستهلك هو الحلقة الأضعف، داعيا الى ضرورة انشاء مرجعية حكومية مستقله تعنى بشؤون المستهلكين وتحقق طموحاتهم.

وتتمنى حماية المستهلك ان تسهم الحكومة في استقرار اسعار الخضار خلال شهر رمضان المبارك بسبب خصوصية هذا الشهر، داعيا المواطنين الى استخدام البدائل وتجنب شراء كميات كبيرة من الخضار المرتفعة.

وبلغت أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي وبسعر الجملة على النحو التالي: البندورة من 35 الى 50 قرشا، والبندورة المعلقة من 40 الى 65 قرشا، والخيار من 40 الى 60 قرشا، والكوسا من 50 الى 70 قرشا، والبطاطا من 30 الى 45 قرشا، وتراوح سعر البصل الناشف بين 30 الى 40 قرشا، والاسود العجمي بين 20 الى 40 قرشا، والاسود الرفيع بين 15 الى 40 قرشا، والملفوف بين 20 الى 30 قرشا، والزهرة بين 50 الى 70 قرشا، والفلفل الحار بين 45 الى 60 قرشا، والفاصوليا بين 1.00 الى 1.50 قرشا، والبقدونس 10 قروش، والملفوف الاحمر بين 40 الى 80 قرشا، والبصل الاخضر بين 40 الى 50 قرشا، والجزر بين 30 الى 40 قرشا

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى