اليانسون النجمي فوائد لا تعد من كثرتها

سواليف
نجمة الأرض وهي نوع من أنواع عشبة اليانسون، وتنتمي للفصيلة الخيمية، وتُطلق عليها عدة مسميات أخرى ومنها الباديان و اليانسون النجمي، وتصنّف من النباتات مغطاة البذور، تنتشر في المناطق الجنوبية من أوروبا، والوطن العربي، وتركيا وسوريا واليابان وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية وشرقها، ويشار إلى أنه قد جاء ذكرها في المخطوطات الفرعونية في الوصفات العلاجية.
يطلق على هذا النوع من عشبة اليانسون مُسمّى نجمة الأرض نظراً للشكل الذي تتخذه شكل النجمة، وتنحدر أصولها من بلدان آسيا كالصين والهند، وتستخدم هذه النبتة كواحدة من أنواع التوابل التي تُضفي نكهةً طيّبة على الطعام، وتعتبر هذه النبتة من الأعشاب العطرية، لها مذاق رائع، وتستخدم هذه النبتة بالدرجة الأولى للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.
تجدر بنا الإشارة إلى أنّ هناك نوع من أنواع اليانسون النجمي يُعتبر ساماً جداً، وهو اليانسون النجمي الياباني الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان، فيصيب الإنسان بالتشنّجات، ويلحق الضرر بالجهاز العصبي.
تعرف نبتة نجمة الأرض بأنّها عبارة عن عشبة حولية، يرتفع ساقها إلى نحو لا يزيد عن 50 سم، تحتوي على نسبة تصل إلى 3.5 من الزيوت الطيارة، وتدخل في تركيب اليانسون بكل أنواعه البروتينات والأملاح المعدنية وغيرها، فتمدّ الجسم بها.
الخصائص الطبية لنجمة الأرض تُعتبر ثمار اليانسون أو نجمة الأرض هي الجزء الوحيد الذي يُمكن الاستفادة منه من النبتة، إلا أنه في بعض الحالات يمكن استخلاص الزيت الطيار منها والاستطباب به، ويُمكن للإنسان تناول نبتة نجمة الأرض على شكل مشروب ساخن بأخذ ملعقةٍ من اليانسون وإضافتها إلى الماء المغلي وتركه ينقع ثم شربه، أو مضغ قطع من نجمة الأرض دون غليها أو نقعها.
من فوائد نجمة الأرض ما يلي:-
· تستخدم نجمة الأرض كعلاج شافٍ للإنفلونزا.
· تُستخدم كنوع من أنواع التوابل.
· تعالج بعض حالات الروماتيزم.
· تخلص من بعض أنواع الصداع.
· تساعد على طرد الغازات.
· تنظم الطمث وتدّره.
· تفيد في تقوية الجهاز الهضمي لدى المسنين.
· تؤدي دوراً مهمّاً في تهدئة الأعصاب.
· تخلص الجسم من أمراض الجهاز الهضمي، تُعتبر مطهّراً ومهدئاً للمعدة.
· تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
· تقوي القدرة لدى الفرد بالتخلّص من التدخين والإقلاع عنه، ويكون ذلك بمضغها عند الشعور بالرغبة بالتدخين.
· تمكّن من إضافة زيوت نجمة الأرض إلى الأعشاب المسهلة لمنع حدوث مغص.
· تقوّي الطلق لدى المرأة الحامل.
· تزيل انتفاخ البطن.
· تساعد على إدرار اللبن لدى المرأة النفساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى