النفط في ادنى مستوياته منذ 15 شهرا

#سواليف

كتب … *عامر الشوبكي
بسبب #المخاوف في #القطاع_المصرفي العالمي ، انخفضت اليوم #اسعار_النفط 2.5%، وسجل خام برنت 70 دولارا للبرميل بينما سجل خام غرب تكساس 64 دولارا للبرميل ، كما وكسر سعر #الذهب حاجز 2000 دولار ليبقى قرب اعلى مستوياته التاريخية التي سجلها في اغسطس من العام 2020.
#الركود المتوقع نتيجة #الازمة_المصرفية وحالة عدم اليقين في #الاقتصاد_العالمي تضع الشكوك حول مستقبل الطلب على النفط، كما تفتح شهية الاستثمار في الذهب احد اكثر الملاذات الآمنة في مثل هذه الظروف.
ياتي هذا رغم الصفقة التاريخية بقيام بنك يو بي إس اكبر بنك في سويسرا بشراء بنك كريدي سويس، في محاولة لوقف انتشار الازمة المصرفية، الا ان هذه المحاولة فشلت في تهدئة الاسواق حيث انخفض سهم كريدي سويس 62% واستمر النزيف في قيمة #المصارف السوقية واسواق المال الاسيوية والعالمية، في تقلبات سعرية لم تشهدها الاسواق منذ العام 2008 وتنذر بازمة مالية عالمية تداعياتها غير معلومة.
يبقى الحدث الاهم والذي سيحدد ملامح هذه الازمة في انتظار قرار #الفدرالي_الامريكي #رفع_سعر_الفائدة ربع نقطة مئوية، او تثبيت الاسعار واعطاء اشارات طمأنة للاسواق بتخفيض سعر الفائدة مع نهاية العام.
كما تبقى الاحتمالات مفتوحة لقيام اوبك بلس بتعميق تخفيض انتاج النفط، اكثر من 2 مليون برميل يوميا لموازنة الاسواق ، وذلك في اجتماع اللجنة الوزارية في بداية ابريل القادم.
*عامر الشوبكي/ باحث اقتصادي متخصص في شؤون الطاقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى