النعيمي يعلن تفاصيل الدوام المدرسي في ظل كورونا

سواليف
النعيمي : القاعدة العامة ان الدوام قائم لكنه سيبقى خاضعًا لتطورات الوضعِ الوبائي في المملكة

النعيمي : ستكون الاستراحات قصيرة داخل الصفوف

النعيمي: يعلق الدوام بالمدارس في حال ظهور الإصابات على مستوى المدرسة ويستكمل عن بعد

النعيمي : تعليق دوام المدارس بالمناطق التي تغلق ويستكمل عن بعد

النعيمي : سيكون التعليم بالتناوب في الأيام بين العادي وعن بعد بالمدارس المكتظة

النعيمي : سيبقى الدوام الدراسي كاملا بالمدارس التي تحقق شروط السلامة

النعيمي : المقاصف المدرسية لن تعمل

النعيمي لأولياء الأمور : لا ترسلوا أبناءكم للمدارس بحال ظهور أعراض عليهم ولهم التعلم بمنازلهم

النعيمي : تخصيص الأسبوع الأول من دوام الطلبة لتعزيز المهارات الأساسية

النعيمي : طورنا بروتوكولا صحيا للحد من المخاطر الناجمة عن عودة الطلبة للمدارس

النعيمي : غياب الطلبة الطويل عن المدارس له كلفته .

النعيمي : سيكون الدوام بالتناوب بين الايام (وجاهي وعن بعد) في المدارس التي لا تحقق شروط التباعد الجسدي

قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إن العام الدراسي المقبل 2020-2021 قائم في موعده مدرسيا للطلبة، وبدأ دوام المعلمين والمعلمات في المدارس، علما أنهم كانوا قد باشروا التدريب على البروتوكول الصحي مسبقاً.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن غياب الطلبة الطويل عن المدارس له كلفته التربوية والاجتماعية، مؤكدا أن عودة الطلبة للمدارس قد تحمل بعض المخاطر الصحية، لذلك عملت الوزارة خلال الشهرين الماضيين على بروتوكول صحي بالتعاون مع وزارة الصحي.

وبين ان التربية تنسق مع وزارة الصحة على البروتوكول الذي طورته، والمهم هو الالتزام بتطبيقه في المدارس، مؤكدا انجاز تدريب الملعمين على البروتوكول.

ولفت إلى أن عودة الطلبة للمدارس ترافقها اعتبارات وشروط صحية تحافظ على صحة الطلبة والمعلمين، مبينا تجهيزها بالمعقمات.

وأشار إلى أنه سيتم تدريب الطلبة على البروتوكولات الصحية، كما سيتم تخصيص الأسبوع الأول لمعالجة فجوات التعلم.

ودعا أولياء الأمور للتعاون وعدم ارسال ابنائهم للمدارس في حال ظهور أعراض مرضية عليهم، أما من يعاني من الربو والأمراض المزمنة يسمح لهم بالتعلم عن بعد على أن يتقدموا للاختبارات المدرسية في مدارسهم لاحقاً.

وأكد أن المقاصف المدرسية لن تعمل، وضرورة قيام أولياء الأمور بمنع أبنائهم من المخالطة.

وقال النعيمي إن القاعدة العامة لدوام المدارس سيكون بشكله الطبيعي، ولكن سيكون هناك سيناريوهات للعودة في المدارس وفق الوضع الوبائي في المدينة أو الحي أو المحافظة.

وأضاف أن الدوام في المناطق المفتوحة سيكون بشكله المعتاد شريطة أن تكون المسافة بين الطلبة 1 متر مربع داخل الصف ومترين خارجه، أما في المدارس التي لا تحقق هذا الشرط سيكون الدوام للطلبة في المدارس بالتناوب بحيث يتم التناوب بينهم (أحد، ثلاثاء، خميس لمجموعة) و(اثنين، وأربعاء لمجموعة) يتم التبادل بينهما أسبوعياً فيما سيتم تخفيض مدة الحصة الدراسية.

ولفت إلى أن المدارس في المناطق التي يوجد بها حظر شامل سيكون الدوام بها عن بعد، فيما المناطق البينية سيكون هناك نظام المجموعات، بحيث يحصل كل طالب على مترين مربعين بحيث يحصل على حصة لساعتين في منهاج واحد ثم تغادر المجموعة.

وأكد في حال ظهور اصابة كورونا سيتم تعليق الدوام في المدرسة وتطبيق التعليم عن بعد والحجر المنزلي على جميع الطلبة والعاملين فيها، مشددا على استمرار التعليم عن بعد، وفي حال تم اللجوء الى التعليم عن بعد سيتم التقييم عبر المنصات.

وبين أنه سيتم تعليق النشاطات الرياضية الا في حال توفر المرافق داخل المدرسة. والثقافية والفنية وتقنين الاجتماعات، واغلاق المقصف المدرسي، على أن يتم توزيع مقتنياته بين الصفوف، وستكون الاستراحة داخل الصف، وستكون مغادرة الطلبة في فواصل زمنية مدتها 10 دقائق.

ولفت إلى أن الاجراءات ستطبق على جميع مدارس المملكة، وتم تفريغ 300 ضابط جودة ومشرف تربوي للقيام بزيارات مدرسية لمراقبة الالتزام بالبروتوكول الصحي.

وشدد على أن الوزارة أعلنت عن رابط لتسجيل الطلبة المتواجدين خارج أرض الوطن والراغبين بالعودة والالتحاق بالمدارس الحكومية خلال الشهر القادم وسيتم توزيعهم على المدارس بمجرد وصولهم واستكمال الاجراءات الصحية المعتمدة، كما سيتم تزويدهم بحسابات لمتابعة تعليمهم عن بعد.

وأشار إلى اطلاق منصة جديدة لمعادلة الشهادات، مهيبا بالطلبة لعدم مراجعة دائرة الامتحانات فالخدمة متوفرة عبر الانترنت وسيتم ايصال رسالة لهم في حال كانت الوثائق ناقصة وسيحصل الطلبة على شهاداتهم بعد قيام اللجنة بدراستها، ولفت إلى معادلة 3500 شهادة أجنبية، 1056 شهادة عربية، وألف طالب تقدم من خلال المنصة.

وأعلن عن وجود دراسة للحوافز التي يمكن أن يتم تقديمه للمدارس الخاصة من حوافز لمساعدتهم على تجاوز الأزمة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق