بدء فعاليات مهرجان امنّا عمان .. صور

سواليف
تصوير: ايمن الخوالده
إنطلقت مساء امس من المدرج الروماني وبحضور الآلاف من أهالي عمان وزوارها فعاليات “أمنا عمان” بحفل فني وطني أقيم بمناسبة ذكرى معركة الكرامة وعيد الأم، وتتواصل الفعاليات حتى نهاية شهر آيار المقبل بالتزامن مع المناسبات الوطنية والدينية والإنسانية وحلول فصل الربيع.

وقال رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربه.

يسرّني أن نحتفلَ معاً من جديد، بافتتاحِ الدورةِ الرابعةِ من مهرجان “أمُّنا عمّان”، الذي تطلقُهُ أمانةُ عمّان الكبرى سنوياً، إدراكاً منها لطبيعةِ العلاقةِ بينَ عمّانَ وأهلِها، التي تأخذُ شكلَ علاقةِ الأمومةِ والبنوّة، بالتزامنِ مع احتفالِنا السنويِّ بذكرى معركةِ الكرامةِ الخالدةِ، التي مثّلتْ أعمقَ تعبيرٍ عن أجملِ العلاقاتِ بين الإنسانِ والوطن، وهي علاقةُ الإخلاصِ والتضحيةِ والانتماءِ الذي لاتحدُّهُ حدود.

كما لم يكن غريباً أن تتزامنَ أجملُ مناسباتِنا الوطنيةِ والإنسانية، مع بدايةِ فصلِ الربيعِ في مدينتِنا الجميلة، بنضرتِه وبهائِه، وكأنَّ أرضَنَا الخضراءَ تحتفلُ معنا باحتفالِنا بها، وطناً، وأمّاً، وواحةَ رخاءٍ ونعيمٍ صنعَها الهاشميون الغرُّ الميامين بأعيُنِهم، وسيّجَها الأردنيون بحبِّهم وافتدُوها بالمهجِ والأرواح.

لقد حَرِصْنا أن يمثلَّ برنامجُ هذا العامِ من مهرجانِ “أمُّنا عمّان”، بمضامينِه وفعالياتِه، إطارَ عملٍ من أجلِ مزيدٍ من تطويرِ المدينةِ ورعايتِها والعنايةِ بها، في مختلفِ جوانبِ العلاقةِ بين الإنسانِ والمكان: العمرانِ والتنظيم والبيئةِ والمجتمعِ والفنون، وفاءً لها على حُبِّها لنا، وتعبيراً عن حُبِّنا لها، مستكملينَ العملَ الجادَّ والمخلصَ الذي بذلَهُ أهلُ عمّانَ لمدينتِهم على مدارِ الأعوامِ الماضية، وقدّمُوا من خلالهِ إنجازاتٍ عظيمةٍ وذاتِ قيمة، تمضي في ركبِ مسيرةِ التنميةِ والبناءِ التي يقودُها سيّدُنا وقائدُنا جلالةُ الملكِ عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم يحفظُهُ الله.

وفي هذا المقام، يطيبُ لي أن أستذكرَ الجهدَ الكبيرَ الذي بذلَهُ معالي أمينِ عمّان السابق، الأستاذ عقل بلتاجي، في إنجاحِ هذا المهرجانِ وتكريسِ مفاهيمِه الإنسانية، إبّانَ تولّيهِ أمانةَ المسؤولية، فلهُ منّي ومن كلِّ أهالي عمّان التقديرَ والشكرَ والوفاء.

أيها الحفلُ الكريم.

من مرامي هذا المهرجانِ السنويِّ وأهدافِه، الوصولُ إلى مزيدٍ من تمتينِ أواصرِ العملِ المشتركِ في خدمةِ المدينة، بين أمانةِ عمّانَ الكبرى ومختلفِ الجهاتِ والهيئاتِ الوطنية، حكوميةٍ وأهليةٍ وخاصة، وفي ذلك أصدقُ تعبيرٍ عن تعاطينا مع عمّانَ باعتبارِها أمَّنا جميعاً.

لذا فإنني أدعوكُم جميعاً –بهذه المناسبة الطيّبة- لتوثيقِ الشراكةِ مع الأمانةِ من خلالِ التواصلِ المستمرِ معنا في كافةِ المناطقِ ومختلفِ الاختصاصات، وتقديمِ الاقتراحاتِ والملاحظات، ومتابعةِ أعمالِنا، والتعاونِ معنا، ذلك أن تعاونَكم ساعدَنا دائماً في تطويرِ أدائِنا، ونتطلعُ لأن يظلَّ سنداً لنا ومُعينَاً.

كما أدعوكُم لمشاركتِنا مختلفَ فقراتِ وفعالياتِ برنامجِ هذا المهرجان، الذي يستمرُ نحو شهرين، متضمناً فقراتٍ ثقافيةٍ واجتماعيةٍ ومعرفية تقامُ في مختلفِ مرافقِ الأمانة، وأحياءِ ومناطقِ المدينة، ونختتمُهُ بالاحتفالِ معكم بعيدِ الاستقلالِ المجيد، ثم لتُتابعوا معنَا برنامِجَنَا الخاصَ باختيارِ عمّان عاصمةً للثقافةِ الإسلاميةِ في هذا العام 2017، والذي سيتضمنُ فعالياتٍ كبرى منها إقامةُ أمسياتٍ خاصةٍ بشهرِ رمضانَ المبارك، هنا في هذا الفضاءِ التاريخيِّ العمّانيِّ الذي يجمعُ الساحةَ الهاشميةَ والمدرجَ الرومانيّ ومدرجَ الأوديون.

حفظَ الله الأردنَّ الغالي، وطناً عزيزاً نباهي به الدنيا، وباركَ حبَّكُم وإخلاصَكُم لعمّان.

وكانت فرقة موسيقات القوات المسلحة الاردنية ــ الجيش العربي عزفت السلام الملكي مؤذنة بافتتاح الحفل كما قدمت معزوفات وطنية شجيه الهبت حماس الجمهور.

وبقالب وطني مميز وأداء فني رفيع قدم نخبة من الفنانين الأردنيين اوبريت ( عمان تجمعنا ) بمشاركة الفنان سعد ابو تايه بأغنية ( بكتب اسمك يا بلادي ) ، وطوني قطان ( على الخير تواعدنا ) ، والفنان رامي شفيق باغنية ( خيمتنا (والفنان يحيى صويص باغنية ( وطني المجد ) ، و حسين السلمان باغنية ( فدوى لعيون يا اردن ) ، والفنانة سلوى العاص ( تخسى يا كوبان) ، واختتم الاوبريت باداء جماعي لاغنية ( راياتك تخفق بالقمة يا صانع أمجاد الأمة ).

وقدمت فقرات الحفل الذي يبث عبر أثير إذاعة هوا عمان الاعلامية ساندي الحباشنة ؛ كما شمل الحفل على عرض فيديو بمناسبة ذكرى معركة الكرامة.

وقدمت فرقة مركز زها الثقافي ،عرض تراثي أردني حاز على اعجاب الحضور.

وقال الشاعر عبدالقادر الحنيطي في قصيدة القاها : ــ يا مساء الخير يادار الاحرار… يافخر يعرب على مر العصور ياعروس العز يا عز الاقطار… ياعرين المجد للوافين نور لك هنا في محني ظلوعي مزار… وفي شراييني ملاذات وعطور جيتك وكلي غلا شاعر مثار… حرف هايم فيك بلعون معذور دمتي يا عمان يامهد العمار… دار عز وعامره كل الدهور دارنا دار الهنا والازدهار من دخلها مايشوف الا السرور كنها سحب تزاحم بالامطار من فخرها يعشب كل بور للثقافه والادب تبقي منار… شامخه يا ام العواصم دور دور وتقام الفعاليات على عدد من المسارح الثقافية التابعة للامانة والحدائق والمكتبات وفراغات حضرية منها الساحة الهاشمية وساحة فيصل وشوارع الوكالات والثقافة والرينبو ، وتشمل الإحتفال بمناسبات وطنية ودينية وعالمية.

وحضر الحفل نائب رئيس لجنة أمانة عمان المهندس زياد الريحاني ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من اعضاء اللجنة وكبار مسؤولي الأمانة.

وتدعو أمانة عمان المواطنين الكرام وعائلاتهم للاطلاع على برنامج الفعاليات على موقع الأمانة الإلكتروني www.amman.jo وحضور هذه الفعاليات المجانية المنوعة وتتضمن فعاليات وطنية ودينية وتراثية وفنية وكرنفالات للاطفال ذات مضمون يعمق العلاقة بين المواطن والمدينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى