المهندس الغبين يفنّد تصريحات طوقان ..”كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط”

#سواليف – خاص – فادية مقدادي

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان وجود اليورانيوم بكميات كبيرة في الأردن، مشيرا إلى كيلوغرام من كعكة اليورانيوم الصفراء يكافئ نحو 55 برميلا من النفط.

وبين طوقان، خلال استضافته على برنامج “هذا المساء” الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني، أن ” شركة تعدين اليورانيوم الأردنية، التي أخذت إدارة مشروع اليورانيوم منذ عام 2013 ونشرت 3 تقارير دولية طبقا لأفضل المعايير العالمية في أعوام (2014، و2016، و2018)، اكتشفت وجود 42 ألف طن فقط في منطقة وسط الأردن (السواقة)، ومعلومات أخرى حول وجود اليورانيوم في منطقة الحسا تقدر بأقل من 20 ألف طن”.

وأضاف، أن اليورانيوم يتواجد في الفوسفات الأردني، و “أينما وجدت الفوسفات الأردني يوجد هنالك اليورانيوم بتراكيز ليست عالية ولكن يمكن أن نستخلصه من خلال خامض الفسفوريك”.

وبين، أن الأردن يحتل المرتبة الحادية عشرة في احتياطي اليورانيوم بنسبة مئوية تبلغ 1 بالمئة من الاحتياطي العالمي، بكمية تبلغ نحو 1500 ألف طن التي تشمل السواقة وبعض مناطق الحسا.

وفي تصريحات سابقة قال طوقان ،  “نستطيع على الأقل اضاءة  الأردن لمدة 80 عام” ،  لان  “كل كيلو غرام من الكعكة الصفراء يكافئ 55 برميل نفط .

وحول تصريحات الدكتور خالد طوقان ، رد الخبير المهندس صالح الغبين ، أن د .طوقان لم يذكر ان الوقود النووي متوفر عالميا بكميات تجارية و منافسة في السوق العالمي و مخصب بنسبه أعلى من اليورانيوم الاردني . 

و تابع م. الغبين في تصريح لسواليف، أن طوقان ، جعل الأمور من خلال تصريحاته سهلة اكثر ، ولكنه ابتعد عن الواقع من حيث التكلفة والإمكانيات .

وقال ، لم يذكر طوقان في حديثه انه يجب بناء مفاعل لتحويل الكعكة الصفراء إلى وقود نووي حتى يتم استخدامه كوقود يستخدم في المفاعلات النوويه لإنتاج الكهرباء ، مضيفا هذه المفاعلات تحتاج إلى مليارات الدولارات ، وإلى سنوات عدة حتى تصبح جاهزة لإنتاج الوقود النووي ، وتوليد الكهرباء ، يضاف إلى ذلك ، عدم توافر الخبره العملية للبناء و التشغيل ، ولا السيولة المادية المكلفة جدا .

واوضح المهندس الغبين،  ان الأردن يحتاج إلى بناء مفاعلين حتى يصبح قادرا على استخدام الوقود النووي لإنتاج الكهرباء وإضاءة الأردن :

الأول هو مفاعل لتحويل الكعكة الصفراء أو الكيلو غرامات كما ذكر الى وقود نووي في شكله النهائي.

و الثاني هو المفاعل الفعلي لإنتاج الكهرباء الذي يستخدم هذا الوقود. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى