98 فيلماً عالمياً يزينون الدورة الـ43 لـ”القاهرة السينمائي”

 

بحضور نخبة من صناع الأفلام ونجوم “الفن السابع” على مدى 10أيام

98 فيلماً عالمياً يزينون الدورة الـ43 لـ”القاهرة السينمائي”

 

سواليف_

كشف محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، عن الإحصائية الكاملة للأفلام المشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ 43، التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 26 تشرين ثان الجاري، حتى 5 كانون أول المقبل. وقال حفظي في المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان عن برنامج فعاليات المهرجان، إن إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام ضمن فعاليات المهرجان هو 98 فيلما، يمثلوا 63 دولة حول العالم، مقسمة إلى: 76 فيلما طويلا و22 فيلما قصير”.

وأوضح رئيس المهرجان، أن عروض الأفلام مقسمة كالآتي: “27 عرض عالمي أول، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلما عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول لعربية وشمال أفريقيا”.

إلى ذلك.. كشف إدارة المهرجان عن القائمة الكاملة للأفلام المتنافسة ضمن المسابقة الدولية التي ستقام خلال فعاليات دورته الـ 43، وجاءت قائمة الأفلام  المتنافسة ضمن المسابقة الدولية كالآتي:

 

1- 107 أمهات

إخراج: بيتر كيريكس

الدولة: سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا

 

يدور الفيلم الروائي “107 أمهات – 107 Mothers”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول “ليزيا” التي ارتكبت جريمة عاطفية أدت إلى الحكم عليها بالسجن لمدة سبع سنوات في أحد السجون الإصلاحية للنساء في أوديسا. لقد أنجبت للتو طفلها الأول، وهي الآن تدخل عالما يسكنه النساء فقط: سجينات، وممرضات، وحراس، ونساء من جميع الأعمار، وزوجات وأرامل وبنات وأخوات ونساء حوامل ونساء لديهن أطفال. إذا لم يكن من خلال الزي الرسمي، سيكون من الصعب أحيانا تمييز البعض.

 

 

2- أبو صدام

إخراج: نادين خان

الدولة: مصر

 

فيلم “أبو صدام – Abusaddam”، هو روائي يعرض لأول مرة عالميا، وتدور أحداثه حول سائق التريلا القديم ذو الخبرة “أبو صدام” الذي يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

 

3- انطوائيون

إخراج: هونج سبونج يون

الدولة: كوريا الجنوبية

 

يعرض الفيلم الروائي “انطوائيون – Aloners” لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن فعاليات المهرجان، وتدور أحداثه حول امرأة انطوائية تقُيم وجودها المنعزل بعد وفاة جارها بمفرده في شقته.

 

4- بنات

إخراج: نانا نيول

الدولة: ألمانيا، إيطاليا، اليونان

 

يدور الفيلم الروائي “بنات – Daughters” الذي يعرض دوليا لأول مرة، حول مارثا وبيتي، اللتين تعرفان بعضهما منذ عشرين عاما ولكن في حين تدرك مارثا أن والدها قد زيف أمنية موته فقط من أجل رؤية حب حياته مرة أخرى على بحيرة ماجوري، تحزن بيتي على زوج أمها إرنستو الذي توفى قبل سنوات. ما بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا.

 

5- بنات عبد الرحمن

إخراج: زيد أبو حمدان

الدولة: الأردن

 

أحداث الفيلم الروائي “بنات عبد الرحمن – Daughters of Abdul-Rahman”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، تدور حول في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة محلية وتعول والدها. بعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله من أجل رب عمها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودا.

 

6- الثقب في السياج

إخراج: خواكين ديل باسو

الدولة: المكسيك، بولندا

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “الثقب في السياج – The Hole in the Fence”، الذي يعرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين أولياء أمورهم البالغين، يتلقى الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبا بدنيا وأخلاقيا ودينيا لتحويلهم إلى نخبة الغد. يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة متزايدة من الأحداث المزعجة، وتنتشر الهستيريا بسرعة.

 

7- جسد ضئيل

إخراج: لورا ساماني

الدولة: إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “جسد ضئيل – Small Body” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في دولة إيطاليا، عام 1900. حيث ولدت طفلة أجاتا يونج ميتة. تسمع أجاتا عن مكان في الجبال حيث يمكن إعادة الأطفال إلى الحياة مرة واحدة فقط لتعميدهم. تقوم برحلة مع جثة ابنتها الصغيرة مخبأة في صندوق، وتلتقي بلينكس، الصبي المنعزل الذي يعرض عليها مساعدتها. انطلقا في مغامرة ستمكن كلاهما من الاقتراب من معجزة تبدو مستحيلة.

 

8- رقيق

إخراج: صامويل ثيس

الدولة: فرنسا

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “رقيق – Softie” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتميز جوني البالغ من العمر عشر سنوات عن عائلته وحيّه القاسي في شرق فرنسا. إنه حساس وذكي ومهتم بجميع أنواع الأشياء التي تتجاوز عمره. بفضول، يلاحظ تقلبات الحياة العاطفية المضطربة لأمه العزباء الشابة. تتغير الأمور عندما يتولى مدرس جديد حديث العهد بالمدينة الكبيرة، صف جوني. يؤمن السيد أدامسكي بجوني، ويريد أن يفتح له عالما جديدا. والمعلم الشاب المثقف يثير أيضا اهتمام الصبي.

 

9- سبعة كلاب

إخراج: رودريجو جيريرو

الدولة: الأرجنتين

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “سبعة كلاب – Seven Dogs”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول إرنستو الذي يعيش مع كلابه السبعة في مبنى سكني في مدينة قرطبة، بالأرجنتين. يدور روتينه اليومي الوحيد حول احتياجات حيواناته الأليفة ومشاكله الصحية والمالية. يرتب جيرانه جلسة ويحثونه على إخراج حيواناته الأليفة من الشقة. لا يريد إرنستو العيش دون كلابه، ولا يمكنه تحمل تكاليف الانتقال إلى مكان آخر. بفضل تعاطف الأشخاص الذين يعانون أيضا من الوحدة، ولكنهم يتشاركون كل يوم في مساحات مشتركة تربطهم ببعضهم البعض، يجد إرنستو طريقة لحل الخلاف.

 

10- صلاة من أجل المسلوبين

إخراج: تاتيانا هيزو

الدولة: المكسيك، ألمانيا، البرازيل

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “صلاة من أجل المسلوبين – Prayers for the Stolen” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بلدة جبلية في المكسيك، تستولي ثلاث فتيات صغيرات على منازل أولئك الذين فروا، وارتدوا ملابس النساء عندما لا يراقبهن أحد، ولديهم مكان للاختباء ليبقين في مأمن من أولئك الذين سيأسرونهم، لكن أصداء العنف القاتمة تصبح تهديدا لا مفر منه.

 

11- غُدوة

إخراج: ظافر العابدين

الدولة: تونس

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “غُدوة – Tomorrow” الذي يعرض لأول مرة عالميا، تتدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

 

12- كيارا

إخراج: جوناس كاربينيانو

الدولة: إيطاليا، فرنسا

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “كيارا – A Chiara” الذي يعرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، تجتمع عائلة جراسيو وأصدقائها للاحتفال بعيد الميلاد الثامن عشر لابنة كلوديو وكارميلا الكبرى. هناك منافسة صحية بين فتاة عيد الميلاد وشقيقتها كيارا البالغة من العمر 15 عاما حيث يتنافسان على حلبة الرقص. إنها مناسبة سعيدة، والعائلة المتماسكة في أفضل حالاتها. ومع ذلك، يتغير كل شيء في اليوم التالي عندما يختفي الأب. تبدأ كيارا في التحقيق. مع اقترابها من الحقيقة، تضطر إلى تحديد نوع المستقبل الذي تريده لنفسها.

 

13- معجزة

إخراج: بوجدان جورج أبتري

الدولة: رومانيا، جمهورية التشيك، لاتفيا

 

يتتبع الفيلم الروائي “معجزة – Miracle” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الراهبة الشابة كريستينا (19 عاما) وهي تتسلل من ديرها المنعزل لتطلع بأمر عاجل. تأخذها رحلتها المبهمة حول المدينة، لكنها على ما يبدو غير قادرة على حل مشكلتها والعثور على الرجل الذي تبحث عنه. عندما تنفد خياراتها، تعود في المساء لتلتقي بمصير غير متوقع في طريق عودتها إلى الدير.

 

على صعيد آخر، كشف مهرجان القاهرة السينمائي، أن المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، سيتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية، فيما جاءت قائمة الأعضاء كالآتي: الممثلة الأمريكية ماريسا برينسون، المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، الممثلة الفرنسية نورا أررندر، الفنانة المصرية نيللي كريم، المخرج الهندي شايتانيا تاماهاني، المخرج الإيطالي روبرتو مينيفريني.

 

ومن المقرر أن يتم منح الأفلام الفائزة الجوائز التالية: “الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي “جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج”، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

 

 

 

22 فيلماً قصيراً

 

كما أعلنت إدارة المهرجان عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، وجاءت قائمة الأفلام القصيرة كالآتي:

 

1- أسطورة حرفية

إخراج: ديميتريس تساكالياس وليدا ڤارتزيوتي

الدولة: اليونان

 

يدور الفيلم الروئي “أسطورة حرفية – literal legend” الذي يعرض دوليا للمرة الأولى، حول إيما وهي شخصية مؤثرة وطموحة وصانعة محتوى على موقعي يوتيوب وإنستجرام، تبلغ من العمر 22 عاما. تمكنت من الوصول إلى مليون متابع. في يوم الاحتفال، علمت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أنه قد تم تسريب مقطع فيديو خاص لها ولحبيبها السابق أثناء العلاقة الحميمة. ستوثق عودتها عبر بث مباشر في القريب العاجل.

 

2- أوصلني

إخراج: جانوس نكولوليكو أوكيما

الدولة: جنوب أفريقيا

 

خلال أحداث الفيلم الوثائقي “أوصلني – Deliver Me”، الذي يعرض دوليا لأول مرة، يسافر بول مواسي، وهو مهاجر مالاوي وفد حديثا، على دراجته في شوارع المدينة الداخلية الصامتة في كيب تاون. يقضي حياته خلال أشهر الإغلاق السريالية بسبب جائحة فيروس كورونا، في توصيل الطعام من باب إلى باب. يلتقي بعالم من البوابات والشوارع الفارغة والنظرات الصامتة. شريان الحياة الوحيد بالنسبة له هو هاتف محمول يربطه بعمله وعائلته ووجوه رقمية تضيء له.

 

3- الباعة الجائلون

إخراج: إيمرسون إدواردو سيلفا، جابرييلا نصار، جوستافو سيبم، هنريكي جريس

الدولة: البرازيل

 

تدور أحداث الفيلم الوثائقي “الباعة الجائلون” الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول يوم في أكثر شوارع أمريكا اللاتينية ازدحاما.

 

4- ثلاثة اختفاءات وأغنية

إخراج: نادية غانم

الدولة: مصر

 

خلال أحداث الفيلم الوثائقي “ثلاثة اختفاءات وأغنية – Three Disappearances And A Song”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، تعيد المخرجة زيارة أرشيف العائلة، وتلتقط الكاميرا الخاصة بها، وتصور 3 أشخاص يكافحون لإجاد طرق جديدة ليكونوا: والدتها وأبيها وهي.

 

5- ثم حل الظلام

إخراج: مارى روز أوستا

الدولة: لبنان

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “ثم حل الظلام – Then Came Dark”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، ينبثق الضباب، وتنطلق رياح عاصفة، وتتحول الغابة إلى الظلام. رجلان يسحبان شجرة كجثة. في غابة في جبال لبنان، حيث ينهار ميثاق التوازن غير المعلن بين القرويين وقوى الطبيعة، تقول الأسطورة أن الانتقام لا بد أن يحدث.

 

6- حبيب

إخراج: نيما لطيفي

الدولة: أفغانستان، ألمانيا

 

تتناول أحداث الفيلم الروائي “حبيب – Habib”، الذي يعرض دوليا لأول مرة، قصة حبيب وهو رجل أفغاني يعيش في ألمانيا، ليلة زفاف ابنه، يذهب إلى قاعة الفرح، ليجد اسمه غير موجود على قائمة المدعوين.

 

7- الحفرة

إخراج: عمرو عابد

الدولة: مصر

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “الحفرة – The Ditch” الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول مكان نائي في ضواحي القاهرة، يشارك رجلان في لعبة تقمص الأدوار. عندما تصل اللعبة لنقطة اللاعودة، تنكشف جوانبهما المظلمة.

 

8- الدوران الثالث “الجولة الثالثة”

إخراج: ماريو ماسيدو

الدولة: البرتغال

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “الدوران الثالث – Skin River” الذي يعرض عالميا للمرة الأولى، يعمل أوغسطينهو في الدوام الليلي. غير قادر على تفسير نوبة غريبة أثناء مغادرته المصنع، يتجول في روتينه مدركا استحالة التغيير.

 

9- راحوا وخلوني

إخراج: ميساء المؤمن

الدولة: الكويت

 

تتناول أحداث الفيلم الوثائقي “راحو وخلوني – And I Was Left Behind” الذي يعرض عالميا لأول مرة، قصص الجدة عن السفر يعاد تعريفها كخسارة وشوق للأحباب خلال فترة العزلة. بينما تعيد المخرجة تمثيل لحظات طفولتها، تصبح هي نفسها جدتها وهي تحيك الفساتين، وطفلها يراقب نفسه بنفسه. بالعودة إلى الأغاني القديمة التي تتحدث عن نزوحها، تحلم المخرجة بلحظات تستطيع فيها السفر إلى من تحبهم، وكلمات جدتها تضفي معنى على مشاعر الغياب والحزن.

 

10- زهور البراري

إخراج: ماريانا سوتسيكيتشال

الدولة: المكسيك

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “زهور البراري – Prairie Flowers”، الذي يعرض دوليا لأول مرة، بعد موت سيلفيا إثر جريمة كراهية عنصرية، تقرر يسينا ابنة عمها أن تستعين بمجموعة من السيدات لتأبينها بشكل شاعري يليق بها.

 

11- صدى

إخراج: ناديا شهاب

الدولة: العراق، اليمن، الولايات المتحدة الأمريكية

 

خلال أحداث الفيلم التجريبي “صدى – Echolocation” الذي يعرض عالميا لأول مرة، يتسعرض المخرج: ” المطر في أوكلاند، منزل جدتي في بغداد، أصوات عماتي في واتساب، ابنتي تتعلم العد حتى 10، أخي يلعب الدربوكة، السيكادا في تكساس، جدران الاستديو الخاص بي، البحث عن أشكال جديدة”.

 

12- صندوق أسود

إخراج: يون كينام

الدولة: كوريا الجنوبية

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “صندوق أسود – Black Box”، الذي يعرض عالميا للمرة الأولى، حول زوجان يقودان سيارة خارج موقف للسيارات بإحدى النزل. بعد فترة وجيزة، حاوت سيارة غريبة اعتراض طريقهما.

 

13- فوق المدينة

إخراج: مليكة محمديان

الدولة: كازخستان، روسيا

 

أحداث الفيلم الروائي “فوق المدينة – Above The City”، الذي يعرض عالميا للمرة الأولى، تدور حول إيدانا الخجولة والمنطوية والتي نشأت في عائلة تقليدية من كازاخستان. الانتقال إلى مدرسة جديدة يغير حياتها تدريجيا وتتفهم بشكل متزايد ما تريده لنفسها. والصداقة مع زميلتها جينيا تكشف عن جانب جديد في إيدانا لم تشك في وجوده من قبل.

 

14- في العادة لا أشارك هذا

إخراج: نورا عبد الرحمن

الدولة: مصر

 

تدور أحداث الفيلم الوثائقي التحريك “في العادة لا أشارك هذا – I Might Not Normally Share This”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول محادثة مع خمسة فنانين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف الذات، وكيف يتعثرون في الشك الذاتي. خلال المحادثة، يتشاركون لقطات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم. على الرغم من أن إفصاحهم كان ذاتيا، إلا أنه يمثل قاسم مشترك على المستوى البشري. نقدم لكم البدايات، وأول شرارات العاطفة، وكيف تم إدراكها. طبقات من الغوص تحت السطح، البحث عن الدوافع الأساسية وراء امتهان الفن، بالإضافة إلى نقاط الضعف والشك الذاتي.

 

15- قصيدة لقرية نائية

إخراج: بنج ليو

الدولة: الصين

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “قصيدة لقرية نائية – Poem for a Distant Village”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول قصة حدثت بعد إلغاء مشروع فيلم بسبب تفشي فيروس كورونا. حيث يعود المنتج إلى قريته بصحبة المخرج والمصور السينمائي. تختلط حقائق الحياة القروية أثناء الوباء بأحلام المخرج وذكرياته وهذا ما يلهمه لإنتاج فيلم عن الطفولة والموت والجنس. بلا سيناريو ولا ممثلين. المشاركون الوحيدون هم المخرج والمنتج والمصور السينمائي والكاميرا.

 

16- لا أنسى البحر

إخراج: هالة القوصى

الدولة: مصر، هولندا

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “لا أنسى البحر – Memento Mare”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، في منتجع صحي مهجور يقابل شاب سيدة الحكايات “الأم”. محمولين على كلماتها يبحر الاثنان في رحلة إلى البحر المجهول. “لا أنسى البحر” هو تأمل شعري في ماهية الخوف وقوة الخيال.

 

17- ليالي وأيام في أمريكا

إخراج: لويز تشانج

الدولة: الولايات المتحدة الأمريكية

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “ليالي وأيام في أمريكا – Nights and Days in America”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول يوم عادي بالنسبة لجنيفر، فتاة صينية تبلغ من العمر 17 عاما تذهب إلى مدرسة داخلية في نيويورك، حتى تتلقى نبأ وفاة جدها.

 

18- نقطة عمياء

إخراج: لطفي عاشور

الدولة: تونس، فرنسا

 

تتناول أحداث الفيلم الوثائقي التحريك “نقطة عمياء – Blind Spot”، الذي يعرض دوليا لأول مرة، قصة تحت الحكم الديكتاتوري لبن علي، في السابع من أكتوبر 1991، تم اختطاف رجل في حمام إحدى الشركات العامة، في مكان ما في بلدة جنوب تونس. تعرض للتعذيب والقتل ثم اختفى دون أن يتم العثور عليه. بعد ما يقرب من ثلاثين عاما، عاد للتحدث إلينا. وهو ما يمكننا من أن نظهر إلى السطح ما قررنا طواعية أو كرها دفنه، وقمعة من تاريخنا الجمعي.

 

19- هابي تاون

إخراج: جيمس كامارجو دى ألبا

الدولة: كولومبيا

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “هابي تاون – Happy Town”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، حول مراهق يعيش حياة مريحة مع والديه في بلدة تسمى “هابي تاون”، ووالده هو حاكم البلدة. ذات يوم بينما هو وحيد في المنزل، يتلقى زيارة غير متوقعة من شاب في نفس العمر، لكنه مختلف تماما عنه، مما يجعله يشك في الحياة المثالية الواضحة التي يعيشها.

 

20- هذا كل شيء

إخراج: بوريس كليبنيكوف، ناتاليا ميخشانينوفا

الدولة: روسيا

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “هذا كل شيء – And That’s It”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، أثناء الوباء. خرجت جوليا وفولوديا على مضض إلى الشارع حيث يكمن الخطر في انتظارهما مع كل خطوة. قاما بزيارة متجر عادي، حيث يمكن أن تتحول الزيارة إلى صراع من أجل البقاء.

 

21- وداعات صغيرة

إخراج: شانتل لياو

الدولة: تايوان، اليابان

 

تتناول أحداث الفيلم الروائي “وداعات صغيرة – Little Farewells”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، تجربة خيالية مبنية على ما شاركناه جميعا في عام 2020 مع حظر وباء كورونا. عندما تكون عالقة بمفردها في الغرفة المليئة بالتذكارات، تصبح الشاشة هي النافذة الوحيدة على العالم الخارجي. إنها اللحظة التي لا يبدو فيها أن اللغة تحمل إحساسا بالواقع. عندما تكون بمفردها، يتحول العالم الذي كانت تعرفه إلى شيء متطرف.

 

22- ولا حاجة يا ناجي.. اقفل

إخراج: يوحنا ناجي

الدولة: مصر

 

تدور أحداث الفيلم التسجيلي “ولا حاجة يا ناجي.. اقفل – It’s Nothing Nagy, Just Hang up”، الذي يعرض عالميا لأول مرة، خلال أسبوع الآلام في مصر. وبينما يخيم الحجر الصحي على البلاد، يقرر المجتمع القبطي مواصلة الاحتفال بشكل افتراضي. يحاول يوحنا أن يُعَلِم جدته كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة حتى تتمكن من التواصل مع صديقاتها خلال فترة الحظر.

 

على صعيد آخر، كشف مهرجان القاهرة السينمائي أيضًا عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، وهم: – المبرمجة البرتغالية سينتيا جيل، المخرج المصري سامح علاء، من جنوب أفريقيا المنتجة ماشيري إكوا باهنجو”.

 

ومن المقرر أن تكون جوائز المسابقة عبارة عن جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

 

 

 

مهرجان القاهرة السينمائي يكشف قائمة الأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بالدورة الـ 43

 

القاهرة – 7 نوفمبر 2021

 

 

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، التي ستقام خلال فعاليات دورته الـ 43، والتي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، وتستمر حتى 5 ديسمبر المقبل.

 

جاءت قائمة الأفلام المشاركة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية كالآتي:

 

1- بلوغ

إخراج: سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، نور الأمير

الدولة: السعودية

 

يفتتح الفيلم الروائي “بلوغ – Becoming” أفلام آفاق السينما العربية وهو خارج المسابقة، ويعرض عالميا لأول مرة، فيما تدور أحداثه حول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنساني، تحت وطأة المعاناة، الأسرار، القلق، والخوف.

 

2- أطياف

إخراج: مهدي هميلي

الدولة: تونس، لوكسمبرج، فرنسا

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “أطياف – Streams”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحبس آمال بتهمة الزنا والدعارة. ويجد ابنها مؤمن نفسه مدمرا من وقع الفضيحة، وغارقا في أعماق الحياة الليلية في تونس. بعد إطلاق سراحها، تبحث آمال عن نجلها في أكثر شوارع تونس تدنيا وعنفا. وفي رحلة البحث الطويلة عن الابن المفقود، يتعين على آمال مواجهة حقيقة انهيار المجتمع التونسي.

 

3- دفاتر مايا

إخراج: جوانا حاجي توما، خليل جريج

الدولة: فرنسا، لبنان، كندا

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “دفاتر مايا – Memory Box”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول مايا، وهي أم عزباء تعيش في مونتريال مع ابنتها المراهقة أليكس. في ليلة عيد الميلاد يتلقون شحنة غير متوقعة. دفاتر وأشرطة وصور أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة في بيروت في الثمانينيات. ترفض مايا فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياته، لكن أليكس تبدأ في الغوص فيه سرا. بين الخيال والواقع، تدخل أليكس عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وتكشف عن ألغاز الماضي الخفي.

 

4- فياسكو

إخراج: نيقولا خوري

الدولة: لبنان، هولندا

 

خلال أحداث الفيلم الوثائقي “فياسكو – Fiasco” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تظهر العلاقة القوية، وفي بعض الأحيان، المختلة التي تربط نيقولا بوالدته وأخته بعد وفاة والده. شقيقته تمارا تتزوج وتبتعد عن المنزل، ثم يترك وحده مع والدته وتوقعاتها للحياة الناجحة، والتي لا يستطيع تحقيقها. تخشى أمه أن يكون فاشلا. تخبره أمه أن “حياته مهزلة”، لأنه لا يبدي أي اهتمام بالعثور على زوجة، بيد أن نيقولا يحمل خوفا لا تعرف هي عنه شيئا.

 

5- قدحة

إخراج: أنيس الأسود

الدولة: تونس

 

خلال الفيلم الروائي “قدحة – A Second Life” الذي يعرض لأول مرة عالميا، يتعرض الطفل قدحة إلى حادث مرور يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.

 

6- كلشي ماكو

إخراج: ميسون الباجه جي

الدولة: العراق، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، الكويت، الإمارات العربية المتحدة

 

يدور الفيلم الروائي “كلشي ماكو – Our River…Our Sky” الذي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول سارة وهي أم عزباء وروائية، دخلت في حالة من الصمت بسبب وقت العنف الطائفي الشديد وحظر التجوال الليلي في بغداد. سمحت لنا هي وجيرانها بالدخول في حياتهم اليومية، وهم يكافحون لمقاومة تفتيت عالمهم وتجديد الشعور الهش بالأمل والإيمان بمستقبل أفضل.

 

7- لو انهارت الجدران (لو كان يطيحو لحيوط)

إخراج: حكيم بلعباس

الدولة: المغرب

 

خلال أحداث الفيلم الروائي “لو انهارت الجدران – Collapsed Walls” الذي يعرض عالميا لأول مرة، يعيش سكان مدينة مغربية صغيرة حياة منفصلة، بنفس دورات العبء والأفراح الصغيرة، بينما تصر الحياة على الإستمرار. هنا، يقطن سكان هذه المدينة نفس العالم، لكنهم لا يعرفون دائمًا أنهم يعيشون حياة بعضهم البعض، يؤازرون كما يضرون بعضهم البعض، كل منهم يدعم ويدمر الآخر. من خلال أعراس وجنازات، قتل وتسامح، حب وتضحية وولادة جديدة، يبني الأحياء صرح الأمل، في الوقت الذي تجول أرواح الموتى باقية لتسهر على أمان أحبائها.

 

8- من القاهرة

إخراج: هالة جلال

الدولة: مصر

 

أحداث الفيلم الوثائقي “من القاهرة – From Cairo” الذي يعرض عالميا لأول مرة، توثق حياة هبة وآية الشابتان اللاتي تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.

 

9- النهر

إخراج: غسان سلهب

الدولة: لبنان، فرنسا، ألمانيا

 

تتناول أحداث الفيلم الروائي “النهر – The River”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قصة رجل وامرأة على وشك مغادرة مطعم يقع في قلب الجبال اللبنانية. فوجئا بأزيز الطائرات المقاتلة على ارتفاع منخفض. من بعيد، يبدو أن الحرب تندلع مرة أخرى. يبدأ الرجل في البحث عنها بعد أن غابت عن أنظاره. وجدها على الجانب الآخر من الجبل. يغرقان معا في عمق الطبيعة التي تصبح طيفية بشكل متزايد، تماما مثل الخيط الرفيع الذي يربطهما.

 

10- هيليوبوليس

إخراج: جعفر قاسم

الدولة: الجزائر

 

تدور أحداث الفيلم الروائي “هيلوبوليس – Heliopolis” الذي يعرض لأول مرة في أفريقيا، حول عائلة زناتي التي تقطن في مزرعتها العائلية الكبيرة ببلدة هيليوبوليس التي بناها المستعمر الفرنسي وسط حقول خصبة في الشرق الجزائري. ربّى سي مقداد ابنيه محفوظ ونجمة على القيم الإسلامية دون التفريط في الثقافة الغربية إذ كان يحلم برؤيتهما يلعبان دورا في الجزائر الفرنسية التي كان يؤمن بها. لكن نشوب الحرب العالمية الثانية أحدث اختلالا في هذا التوازن الهش وكشف النقاب عن جزائر أكثر تعقيدا.

 

11- يوميات شارع جابرييل

إخراج: رشيد مشهراوي

الدولة: فلسطين

 

أحداث الفيلم الوثائقي “يوميات شارع جابرييل – Diary of Gabrielle Street” الذي يعرض عالميا لأول مرة، تدور في الفترة التي أغلقت فيها السلطات الفرنسية حدودها وأهبطت طائراتها وحجزت مواطنيها في منازلهم ونشرت الشرطة في الشوارع، كان المخرج رشيد مشهراوي في باريس. ودون أي تخطيط بدأت تتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التي يعيشها هناك. وبدأ الفيروس يوقظ فيروسات أخري مما جعله وبشكل عفوي، كمواطن فلسطيني محاصرٌ في أجمل الأحياء الباريسية (مونتمارتر)، ينشغل في توثيق جوانب من يوميات وذكريات في فترة زمنية غيرت وجه العالم.

من ناحية أخرى، كشف مهرجان القاهرة عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، وهم المخرج السينمائي اللبناني هادي زكّاك، الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، المخرج والمؤلف المصري تامر محسن. ومن المقرر أن تتضمن جوائز المسابقة الآتي: ” جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي وتمنح للمخرج، جائزة صلاح أبو سيف “جائزة لجنة التحكيم الخاصة”، جائزة أحسن فيلم غير روائي، جائزة أحسن أداء تمثيلي”.

 

كادر 1

تكرم النجمة الكبيرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لـ إنجاز العمر

 

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح الفنانة الكبيرة نيللي، جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر، خلال حفل افتتاح فعاليات دورته الـ 43، وذلك تقديرا لمسيرتها المهنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها، حيث قدمت العديد من الأعمال البارزة والهامة. وقال محمد حفظي، رئيس المهرجان: “إننا سعداء بمنح الفنانة نيللي جائزة الهرم الذهبي، التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال الهامة”.

يشار إلى أن نيللي، فنانة مصرية تعد إحدى أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، وهي تنتمي لعائلة فنية عريقة؛ إذ أن شقيقتها الكبرى هي النجمة فيروز، التي اشتهرت في السينما المصرية بكونها “الطفلة المعجزة”، وقريبتها هي النجمة الشهيرة لبلية. وبخلاف انتمائها لعائلة فنية، فإنها تمتعت أيضًا بموهبة كبيرة في الغناء والرقص والتمثيل، مما ضمن لها المشاركة في ما يزيد عن 118 عملا فنيا، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون. وكانت البداية في عمر أربع سنوات، حين جسدت دور الطفلة “منى” من خلال فيلم “الحرمان”، الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل عماد حمدي، ومن ثم توالت عليها الأعمال خلال فترة طفولتها، من بينها فيلم “عصافير الجنة”، “رحمة من السماء”، “توبة”، “حتى نلتقي”.

وفي ستينيات القرن الماضي بدأت في الظهور كشابة في مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية التي شاركت في بطولة الكثير منها من بينها “المشاغبون”، “المراهقة الصغيرة”، “إجازة صيف”، “بيت الطالبات”، “صباح الخير يا زوجتي العزيزة”، “الرجل الذي فقد ظله”، “الحب سنة 70″، “البنت الحلوة الكدابة”، “طائر الليل الحزين”، وصولا إلى “العذاب إمرأة” و”أنا وأنت وساعات السفر”، و”الغول”.هذا بجانب مساهماتها الكبيرة في التلفزيون حيث قدمت عدة مسلسلات من أبرزها “الدوامة”، “مبروك جالك ولد”، “عاشت مرتين”، “برديس”، “إنها مجنونة مجنونة”، “ألف ليلة وليلة”، “سنوات الشقاء والحب”.

 

أما الفوازير، فقد استطاعت من خلالها أن تحقق نجاحا جماهيريا كبيرا يُحسب لها حتى الآن، وكانت البداية مع “صورة وفزورة”، عام 1975، لتبدأ بعد ذلك سلسلة فوازير منها “صورة وفزورتين”، “صورة وثلاث فوازير”، “صورة و30 فزورة”، “أنا وأنت – فزورة التمبوكا”، “عروستي”، “الخاطبة”، “عالم ورق ورق ورق”، “عجايب صندوق الدنيا”، “أم العريف”، “الدنيا لعبة”، “زي النهاردة”. ويعد مسلسل “قصاقيص ورق”، الذي عرض عام 2005، هو آخر عمل فني قدمته، لكن رغم غيابها عن الساحة الفنية منذ ذلك التاريخ، فإنه يمكن أن نؤرخ أغلب مراحلها العمرية من خلال كاميرات السينما والتلفزيون التي وقفت أمامها منذ نعومة أظافرها.

 

 

 

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى