الاصابات
407٬617
الوفيات
4٬793
الحالات الحرجة
361
عدد المتعافين
355٬781

“المهندسين الزراعيين ” تحذر من استراتيجية حكومية ترفع أسعار مياه الزراعة 250% و بدل الخدمات 900% خلال 4 سنوات

سواليف
أكدت نقابة المهندسين الزراعيين ان الحكومة بدأت تنفيذ استراتيجيتها لرفع اسعار مياه المخصصة للزراعة في وادي الاردن والرسوم والخدمات المتعلقة بالقطاع الزراعي منذ عام 2014.
و ذكرت النقابة في بيان لها أن الاستراتيجية الحكومية سترفع المياه المخصصة للزراعة بنسبة متوسطها250% حتى عام 2017 في مناطق الاغوار وحسب فئات الاستخدام لهذه المياه, حيث ترتفع اسعار المياه في فئة 2500م 3 من 20فلس الى 73فلس. وهو ما يتكرر في الفئات الاخرى.
و أشارت النقابة أن الحكومة أيضا سترفع بدل الخدمات على المياه من 8 فلسات إلى 73 فلس أي بنسبة 900% على مراحل تنتهي عام 2017, الأمر الذي سيشكل عقبة كبيرة امام المزارعين الذين يعانون أصلا من إشكاليات مركبة في هذا القطاع.
واستغربت نقابة المهندسين الزراعيين هذه الاستيراتيجية الحكومية التي تؤخذ بالانفراد في قطاع يعاني من تردي نوعية المياه و ارتفاع مدخلات الانتاج, و اشكاليات معقدة في التسويق والترويج للمنتجات الاردنية, ويضاف اليها كوارث التغير المناخي التي تصيب المزارعين في السنوات الاخيرة.
و شددت النقابة أن العقلية الحكومية في التعامل مع القطاع الزراعي إن استمرت بالتفرد بعيدا عن مشاركة بيوت الخبرة الزراعية والهيئات والمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي ستقافم الوضع الصعب الذي يعيشه القطاع وستحوله إلى قطاع تستحيل الحياة فيه, وهذا سيسبب خسارة موجعة للكثير من العاملين في القطاع الزراعي الأمر الذي يهدد حياة آلاف الاسر العاملة, وكذلك حياة جميع المواطنين في هذا الوطن.
و دعت نقابة المهندسين الزراعيين الحكومة إلى الشراكة للبحث عن بدائل و حلول تضمن بقاء القطاع الزراعي وتستفيد منه كقيمة مضافة للاقتصاد الوطني وعدم التعام معه على أساس قطاع محمول وهو على العكس تمام.مؤكدة على دعوتها لممثلي القطاع الزراعي وعلى راسها وزارة الزراعة و اتحاد المزارعين و الهيئات و الاتحادات للتباحث والتشاور خلال الايام القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً:   الأمن: مخالفة 1555 فرداً الأحد
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى