المغرب ونهائي المونديال.. قصة فيلم تنبأ بـ”المعجزة” قبل 16 عاما

#سواليف

قبل 16 عاما، #حلم #لاعب #كرة_قدم #مغربي بوصول منتخب ” #أسود_الأطلس” إلى نصف النهائي، ثم إلى #المباراة_النهائية في بطولة #كأس_العالم، وفي عام 2022 بات هذا الحلم أقرب إلى التحقيق بشكل يصعب تصديقه.

ورغم أن أحداث هذا الحلم جاءت في #فيلم_مغربي، عرض عام 2006، في العام الذي فشل فيه المغرب حتى في التأهل إلى مونديال ألمانيا، إلا أنه استطاع، على ما يبدو، أن يتنبأ بما سيحدث في #مونديال #قطر بعد أن بات الفريق الوطني على موعد مع مباراة في نصف النهائي بالفعل على أرض الواقع.

وتدور أحداث فيم “Wake Up Morocco” (انهض يا مغرب) للمخرجة المغربية، نرجس النجار، عن لاعب كرة قدم سابق، أدى دوره الممثل حسن الصقلي، يحلم بأن المغرب سينظم كأس العالم وأن المنتخب الوطني سيصل إلى النهائي، وسط احتفالات جماهيرية عارمة.

مقالات ذات صلة

والافت أيضا أن الفيلم شارك فيه المدرب الحالي للمغرب، وليد الركراكي، الذي كان ضمن تشكيلة لاعبي الفريق بمباراة نصف النهائي.

الفيلم تنبأ بوصول المغرب للنهائي
الفيلم تنبأ بوصول المغرب للنهائي

ومع اقتراب موعد مباراة نصف النهائي الحقيقة، الأربعاء المقبل، أمام فرنسا، كتبت مخرجة ومؤلفة الفيلم، نرجس النجار، في حسابها على إنستغرام: “قبل 18 عاما حلمت بهذا الانتصار للمغرب. قبل 18 عاما أخرجت فيلما شارك فيه وليد الركراكي.. كنت أعلم دائما أن بلدي يمكنه فعل أي شيء”.

ملصق للفيلم المغربي
ملصق للفيلم المغربي

والنجار، المولودة عام 1971 في طنجة بالمغرب، هي مخرجة وكاتبة سيناريو تعيش في فرنسا، حيث واصلت دراستها وكتبت وأخرجت عددا من الأفلام السينمائية.

وينتظر “أسود الأطلس” الآن انتصارا واحدا فقط، أمام منتخب فرنسا، للوصول للنهائي، وفوزين للتويج بالكأس في قطر وتحقيق “معجزة” كروية لم يكن أحد يتخيلها قبل انتصار المونديال القطري.

وقد فاز “أسود الأطلس” في دوري المجموعات على بلجيكا 2-0 وكندا 2-1، ثم هزموا إسبانيا 3-0 بركلات الترجيح في دور الـ16، قبل أن يحققوا فوزا مفاجئا على البرتغال في الدور ربع النهائي. ولم تهتز مرمى الفريق خلال البطولة حتى الآن سوى بهدف واحد جاء بـ”نيران صديقة”.

وبات المغرب أول فريق أفريقي وعربي يصل إلى نصف النهائي المونديال منذ النسخة الأولى للبطولة عام 1930.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى