الاصابات
669٬300
الوفيات
7٬855
قيد العلاج
57٬401
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
604٬044

المعاني: سنعيد النظر بقرار قبول الطلبة العائدين من السودان

سواليف
قال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني، إن مجلس التعليم العالي سيعيد النظر بقرار قبول الطلبة الأردنيين العائدين من السودان على النظام الموازي.

وأوضح المعاني، خلال حديثه للجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية، اليوم الثلاثاء، أن قرار مجلس التعليم العالي والقاضي بخضوع الطلبة الأردنيين العائدين من السودان لقرار معدل الثانوية العامة (80%)، كان معمول به مع الطلبة الذين عادوا من اليمن.

وأشار المعاني إلى أن الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات الأردنية، وبحسب القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي الخميس الماضي، فإنه يتوجب عليهم الخضوع لامتحان تقييمي كالطلبة الذين سبقوهم.

اقرأ أيضاً:   8 دول عربية سمحت بالتراويح .. و 5 منعتها

وفيما يخص قضية طلاب الطب في أوكرانيا، قال المعاني إن هذه القضية قديمة وجزء من طلاب الطب في أوكرانيا متواجدون حاليا هناك والجزء الآخر في الأردن.

وأوضح أن قضية الطلاب في أوكرانيا تخص جامعة “كارزانا”، حيث تم سحب الاعتراف منها لسوء مستواها.

وأكد المعاني أن هذه الجامعة لم يذهب إليها أي طالب أردني منذ 3 سنوات؛ أي أنه لا يوجد فيها طلبة طب من السنوات الدراسية الأولى والثانية والثالثة، وإنما القضية تتعلق فقط بطلبة السنوات الرابعة والخامسة والسادسة.

اقرأ أيضاً:   الاثنين .. ارتفاع طفيف على الحرارة

وكشف المعاني أن المشكلة بدأت عندما قررت أوكرانيا الدخول في الاتحاد الأوروبي، حيث اشترط عليها تحسين مستواها التعليمي، فتم إجراء امتحانات تقيمية.

وأشار إلى أن الطلبة الأردنيين خضعوا لذلك الامتحان ورسبوا مرتين، علما أن عدد مرات الرسوب في هذا الامتحان 3 مرات، وفي حال رسب الطالب للمرة الثالثة فليس أمامه إلا الفصل أو العودة إلى السنة الدراسية الثالثة.

اقرأ أيضاً:   الخصاونة يصدر أمر الدفاع 29 ويلغي أمر الدفاع 13 / تفاصيل

وتابع: “يبدو أن الطلبة لديهم تخوف من رسوبهم للمرة الثالثة وبالتالي تذهب مصاريفهم وغربتهم سدى”.

وأضاف: “اقترحوا أن يبحثوا عن جامعة أخرى خارج أوكرانيا فلم يجدوا إلا روسيا، لكن وزارة الخارجية لم تنصح بذلك”.

وكشف المعاني عن اجتماع عقد أمس الإثنين بوزارة الخارجية وبحضور السفارة الأوكرانية، حيث تم تقديم مقترح للسفارة بإجراء الامتحان بالأردن (أون لاين) بإدارة الجامعة، ولا زالت الوزارة بانتظار رد منهم.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى