هل تسقط الثلوج على الأردن في ديسمبر؟

#سواليف

نقترب أكثر فأكثر من فصل #الشتاء، والذي يُصادف فلكياً لهذا العام يوم 22 ديسمبر 2023، وما أن نذكر فصل الشتاء حتى تعود بنا الذاكرة إلى #عواصف_مطرية أو ثلوجٍ أثَّرت على المملكة في #فصول_الشتاء من السنوات السابقة، لكن هل سبق وتساقطت #الثلوج في شهر ديسمبر؟ خاصة وأن أغلب أيامه تقع فلكياً ضمن فصل #الخريف!

هل يُمكن تساقط الثلوج على #الأردن في #ديسمبر؟

هذا السؤال يعود بنا بالذاكرة إلى العام 2013، عندما تأثرت المملكة بمنظومة جوية نادرة وفريدة من نوعها أنتجت عاصفة ثلجية في “الأيام الأخيرة من فصل الخريف” لتبقى عالقة في أذهان الأردنيين حتى يومنا هذا، ألا وهي العاصفة الثلجية أليكسا، التي بدأت بالتأثير على المنطقة مع ساعات فجر الخميس 12 ديسمبر 2013م بهطولاتٍ ثلجية كثيفة وواسعة، فارضة حظراً للتجول بعد أن أغلقت مُعظم الطرق بسبب التراكم الكبير للثلوج.

وفي التفاصيل فقد تأثرت القارة الأوروبية في ذلك الوقت بمُرتفع جوي قوي، اندفعت على إثره كُتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ باتجاه البحر الأسود ثم تركيا، ولاحقاً إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة.

تزامن ذلك مع تشكل منخفض جوي عميق تمركز بداية فوق سوريا ولبنان، دافعاً بالأمطار الغزيرة نحو المملكة، والتي كانت على شكل ثلوج متراكمة بشكلٍ كبير على مرتفعات العاصمة الأردنية عمّان، لتتجاوز سماكة الثلوج الـ50 سم في المرتفعات الجبلية من العاصمة عمّان.

وبناءً على ذلك، ولنا في العاصفة اليكسا مثال، فالفرصة واردة لتساقط الثلوج في فصل #الخريف، لكنها إحصائياً تُعتبر من الأحداث النادرة التي لا تتكرر كثيراً، لكنها مُمكنة الحدوث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى