المزيد من الأمطار الغزيرة في هذا الموعد

#سواليف

يستمر تأثر المملكة بمنخفضات جوية “قوية ومتتابعة” تجلب كميات كبيرة من #الأمطار لمختلف المناطق بما فيها المناطق الصحراوية وإقليم العقبة وسط درجات #حرارة منخفضة، وستصل هذه #المنخفضات_الجوية إلى ذروة قوتها بعد منتصف الشهر.

السبت.. #منخفض _جوي وأمطار غزيرة شمالا..
وتتأثر المملكة يوم السبت بمنخفض جوي يجلب الأمطار الغزيرة شمالا مع امتدادها على فترات نحو وسط المملكة والعاصمة عمّان على شكل #زخات متفرقة من المطر، كما تسقط #زخات_المطر مساء الجمعة في مناطق مختلفة من المملكة وخاصة شمال شرق المملكة وشمالها وكذلك أقصى المناطق الجنوبية وحول إقليم العقبة وذلك أثناء عبور الجبهة الهوائية الباردة تزامنا مع نشاط #الرياح وبرودة الطقس.

مستوى التنبيه.. الأصفر في وسط المملكة والبرتقالي في شمالها.

منتصف الأسبوع المقبل..كميات كبيرة من الأمطار..
وتتأثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وعالية #الرطوبة يجلب الأمطار الغزيرة على مناطق واسعة من المملكة بما فيها المناطق الصحراوية ويتوقع أن يستمر هذا المنخفض الجوي لمدة قد تتجاوز 60 ساعة يجلب الأمطار والرياح القوية و #الأجواء_الباردة على العديد من المناطق، والتفاصيل خلال يومين للمنخفض الجوي المتوقع منتصف الأسبوع المقبل.

مستوى التنبيه المتوقع..البرتقالي في مختلف المناطق ( قابل للتغيير على حسب بروتوكلات التنبيه الدقيقة التي يتم اصدارها قبل الحالة ب 72 ساعة).

شرق البحر المتوسط يسجل اضطرابات قوية ومنخفضات متتابعة



مراقبة موجة قطبية بعد منتصف الشهر..
ويراقب مركز وسم الإقليمي موجة قطبية بعد منتصف الشهر والتي يتوقع أن ينتج عنها انخفاض كبير على درجات الحرارة وتشكّل عدة منخفضات جوية قوية مصحوبة بالهطولات الغزيرة والرياح القوية، وسيتم إصدار التفاصيل تباعا.

مستوى التنبيه المتوقع.. الأحمر في العديد من المناطق ( قابل للتغيير على حسب بروتوكولات التنبيه الدقيقة التي يتم إصدار قبل الحالة الجوية ب 72 ساعة).

التحليل العلمي وبيانات النموذج المناخي لوسم..
ويلاحظ أن النموذج المناخي في وسم ترصد الدقة الأعلى بين كافة النماذج العددية العالمية في التوقعات البعيدة ورصد الحالات الجوية، ويعود السبب إلى طريقة عمله وهي ( الطريقة الاحصائية المعايرة)، حيث يرصد هذا النموذج كافة التفاصيل في الفترات المتشابهة والتذبذبات التي تحصل بها في دورانية الغلاف الجوي ثم إدخال معادلات معايرة معقدة إلى هذه النتائج لتصدر نتائج جديدة كليا، وقد تم تطوير هذا النموذج ليصبح حتى قادرا على رصد بعض القيم الدقيقة للحالات الجوية البعيدة وهو ما زال تحت التجربة والتطوير، وسيتم تمويل هذا المشروع قريبا لتصبح بياناته الرسومية متاحة للجميع

نتائج النموذج المانخي لوسم للظروف الجوية الشتوية في ديسمبر ويناير

.

وعبر التفاصيل في دراسة الغلاف الجوي والتذبذبات القوية التي حدثت في منطقة القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي، تعرضت شرق أوروبا لعاصفة قوية قبل 10 أيام، مما تسبب في تراكم ثلوج كثيفة في نطاق واسع امتد حتى إلى ألمانيا وأجزاء من شمال أوروبا.

وتم ملاحظة بداية سريعة لانخفاض الضغط الجوي في منطقة القطب الشمالي قبل أيام، مما بدأ يتسبب في حصول اضطرابات قوية في منطقة شرق البحر المتوسط وأجزاء من وسطه وكذلك مناطق من القارة الأوروبية، والتي يتوقع أن تتركز في الجزء الشرقي من أوروبا وأجزاء من وسطها.

سيسبب ذلك ارتفاع سريع جدا في قيم الضغط الجوي في وسط وغرب القارة الأوروبية وأجزاء من شرقها مدعوما من كثافة وسماكة الثلوج في تلك المناطق( يقوم بتقوية مراكز المرتفعات الجوية الديناميكية)، يدفع بذلك الهواء القطبي ليتمدد بسرعة كبيرة نحو شرق المتوسط مما يزيد من فرصة حدوث موجة قطبية في شرق المتوسط، حيث ما زال مركز وسم الإقليمي يراقب النتائج المتوقعة.

إن ضعف التيار النفاث شبه الاستوائي فوق شمال مصر ما زال يتسبب بنشاط جبهات باردة قوية نحو المنطقة ومتعمقة في طبقات الجو، كالتي حدثت قبل يومين، ونتج عنها حالة ممطرة غزيرة وقوية وشاملة بسبب قوة الفعالية وارتفاع الرطوبة وليست مجرد حالة عدم استقرار جوي.

ويتوقع وسم تكرار مثل هذه الجبهات الباردة القوية والرعدية أيضا منتصف الاسبوع المقبل وكذلك بعد منتصف الشهر قبل وصول الموجة القطبية الجديدة وذلك نتيجة ضعف التيار النفاث شمال مصر والذي يعمل على تقوية تموجات روسبي المندفعة نحو المنطقة، وسينتج عن ذلك أيضا انحدار التيار النفاث القطبي نحو شرق البحر المتوسط خلال بداية المربعانية.

وقد تختلف نتائج النموذج المناخي قليلا عن الواقع وخاصة حول الفترات الزمنية وشدة الحالات الجوية المؤثرة قليلا ولكن ما يحصل بالعادة هو تقارب الواقع مع نتائج النموذج المناخي بنسبة 69% وهي أعلى نسبة دقة في المنطقة العربية بالنسبة لنموذج مناخي بعيد المدى، والذي تفوق أيضا بدوره حتى على النماذج المناخية العالمية بعيدة المدى في المنطقة العربية.

مقالات ذات صلة
نتائج مفصلة لشهر 12 -2023 وتوضح حالات جوية قوية حول منتصف الشهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى