مفتي المملكة: النبي لم يجز تكفير أحد

اكد مفتي عام المملكة الدكتور عبد الكريم الخصاونة ان قتل الانسان لا يجوز والدعوة عليه بالكفر، وهو ما يقوم به التكفيريون والخوارج هذه الايام من قتل واعتداء على الناس رغم ان النبي عليه السلام لم يجز تكفير احد.

واضاف الخصاونة خلال الندوة التي نظمها منتدى الوسطية للفكر والثقافة في السلط حول خطر التطرف على العالم الاسلامي، ان هؤلاء الخوارج يقتلون الناس الآن ويخرجونهم من الملّة حتى يعطوا صورة سيئة عن الاسلام الصحيح الذي جاء به النبي عليه السلام الذي امرنا ان نحسن للناس مستشهدا بقصة جنازة اليهودي المعروفة.

وعرض الامين العام للمنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري لأسباب التطرف والإرهاب المتمثلة بأسباب دينية ناتجة عن الجهل بمقاصد الدين والفهم الخاطئ للمفاهيم الشرعية للجهاد وأسباب إقتصادية جراء الفقر والبطالة وأسباب سياسية كالظلم والإستبداد والإرهاب الدولي بالإضافة إلى الأسباب النفسية للبحث عن الشهرة والإخفاق الحياتي والإحباط النفسي.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل الشواقفة ان الارهاب والتطرف يعتمد على تأويلات خاطئة ومنحرفة لآيات القرآن واحاديث النبي عليه السلام والخطورة في هذه التأويلات تكمن في جاذبيتها لبعض الشباب، ودورنا كمؤسسات مجتمع مدني ان نبين الاسلام الحقيقي لابنائنا الذي جاء به النبي عليه السلام.

وتحدث الدكتور علي الضرغام من جامعة البلقاء التطبيقية عن تحصين الشباب من التطرف والارهاب من خلال نصوص الكتاب والسنة واقوال الفقهاء وامثلة من الواقع.

وكان رئيس فرع المنتدى في السلط احيا عربيات اكد في بداية الندوة اهمية عقد مثل هذه الندوات ودورها في توعية الشباب من خطر التطرف والارهاب.-(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى