شعب سلبي / رائد عبدالرحمن حجازي

شعب سلبي

قلت لنفسي لِما كل هذه المقالات الناقدة للحكومات والمسؤولين على اختلاف مواقعهم وإظهار المواطن كمسكين ومغلوب على أمره . فكرت ملياً في الأمر وقلت لنفسي لما لا أعمل دراسة من نوع أخر تستند للمنطق والعقل . لذلك قررت أن أختار مصروف عائلة من عامة الناس وأكثرها انتشاراً وخلصت لنتائج مُبهرة .
دراستي تمحورت حول عائلة تتكون من الأب والأم وثلاثة أطفال حيث راتب رب الأسرة 400 دينار في الشهر والأم ربة منزل وإثنان من الأطفال في المرحلة الأساسية والثالث رضيع . قمت بدراسة وتحليل للمصروف الشهري لهذه العائلة وكانت النتيجة كالأتي :-
أولاً : إيجار السكن الشهري 200 دينار
ثانياً : أجرة باص هونداي لتوصيل الطلاب للمدرسة شهرياً 30 دينار كون الأب لا يملك سيارة والمدرسة بعيدة نسبياً عن المنزل .
ثالثاً : أجرة تنقلات الأب بين المنزل ومكان عمله 30 دينار شهرياً
رابعاً : 15 دينار ثمن بطاقات خلوي واحدة للأب والأخرى للأم لكي يتم التواصل فيما بينهما.
خامساً : ثمن حليب أطفال وحفاظات للرضيع 40 دينار شهرياً
سادساً : 20 دينار فواتير كهرباء ومياه شهرياً ورسوم مجاري
سابعاً : ثلاثين قرشاً مصروف يومي للأطفال ليكون المجموع 10 دنانير شهرياً تقريباً
ثامناً : 10 دنانير شهرياً ثمن ملابس من سوق قرمز ونقي حيث القطعة بدينار على فرض أن كل فرد يحتاج لقطعتين ليستر عورته . مع التخلي عن الملابس الداخلية ولبسة العيدين .
تاسعاً : 45 دينار شهرياً على أساس أن طعامهم اليومي حمص وفلافل وخبز فقط , مع التخلي عن اللحم والدجاج والخضار والفواكة .
وبذلك يكون مجموع مصروفهم الشهري 400 دينار هاظا هم عايشين ماكلين شاربين وما عليهم دين ولا هَم يحزنون .
ملاحظة : طبعاً تم استثناء بعض الكماليات ومنها على سبيل المثال . ثمن شفرات حلاقة وصابون وليف حمام ومعجون أسنان ومسحوق الغسيل وورق تواليت . وعدم شراء ساندويشات شاورما للأطفال في الأعياد والمناسبات السعيدة . وعدم وجود عيديات وأدوية للمغص ووجع الرأس . وعدم شراء دهون للصمات كونه لا يوجد لديهم ( Underwear) . وعدم شراء معطر للجو وخصوصاً في الشتاء للقضاء على رائحة نواتج الحمص والفلافل . وكل ما ستذكرونه هو من الكماليات وخصوصاً الكاز للشتوية .
أرجوكم أعزائي لا أحد يراجعني بالموضع ترى الأمور واضحة وضوح الشمس . شايفين قديش إحنا بنتجنى عالحكومات . بالمناسبة أفراد هذه الأسرة إذا شدوا حيلهم شوي وتخلوا عن أتشمن شغلة ممكن يوفروا من الراتب مبلغ مليح . مثلاً بلا من قراية القواريط مهو هالأيام القاري والخا… واحد . وبما أنه لا يوجد قراية بلا من الملابس خليهم زقوقح بالصيف , وبالإشتى بلفعوهم بشوالات طحين . وبلا ما يدّلقوا كل يوم حمص وفلافل خليها يوم فلافل ويوم حمص . مش قلتلكوا إحنا شعب سلبي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى