الاصابات
383٬912
الوفيات
4٬650
الحالات الحرجة
256
عدد المتعافين
343٬840

الكشف عن مسارات ناقة الرسول”عليه السلام” في عمان

سواليف
كشف استاذ علم الآثار والتراث في الجامعة الهاشمية د.محمد وهيب عن موقع ومسارات رحلة الرسول محمد «ص» في الاردن وبالذات شرقي عمان، اذ ابرزت الكشوف الأثرية عن موقع «مبرك» ناقة الرسول محمد الذي يقع- بحسب ابحاث د.وهيب – في الطرف الغربي لشارع الحزام الاخضر، شرقي منطقة المنارة او ما تعرف بـ «حوض المبرك».

وأكد د.وهيب ان العالم الرحالة «كوندر وثق في العام 1881 هذا الموقع ورسم مكانه في كتابه «مسح شرقي الاردن» الصادر في لندن.

ودعا د.وهيب الى ربط «المبرك» مع كل محطات رحلة الرسول محمد عبر المملكة ، لان هذه الطريق، هي التي سلكها الرسول الهاشمي ،عندما قاد تجارة قريش وآل هاشم في حوالي العام 636 م،مع نهاية العصر البيزنطي لمناطق الاردن وبلاد الشام.

اقرأ أيضاً:   “المياه”: نتائج فحوصات سد الوالة والأودية خلال يومين

ولفت الى انه ولجان في أمانة عمان الكبرى، على طريق ربط مسارات رحلة النبي المصطفى في ارض الاردن وبالذات مناطق عمان من هذه الرحلة المقدسة. وجاءت كشوفات د.وهيب لتثبت إن البحث العلمي الميداني ، أسفر عن توافر العديد من الأدلة العلمية المؤكدة ، عن ارتباط مواقع المبرك بسيرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم ،و طريق قوافل ما بين الجزيرة العربية و بلاد الشام و يدعم ذلك قرب المبارك من محطات رئيسية هامة في تاريخ نهاية العصر البيزنطي وبداية فترة صدر الإسلام وخاصة نهر الزرقاء الذي يبدأ من منطقة رأس العين وسط فيلادلفيا (عمان) ولا يبعد عن الموقع سوى بضعة كيلومترات.

اقرأ أيضاً:   إصابة 7 أشخاص بحادثي تسرب غاز بعمان والزرقاء

عمليا، يقول د. وهيب: علينا النظر بأهمية مطلقة؛ لمسار الربط بين موقع أم الرصاص وموقع المبرك حيث أن طريق القوافل القادمة من الجزيرة العربية كانت تعبر من أم الرصاص (ميفعة) وذكر عدد من المؤرخين وصول قافلة قريش إليها ومشاركة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيها قبل البعثه، حيث تسلك الطريق سهول مادبا، وصولا إلى كهف الرقيم وخربة الرقيم ثم تستمر باتجاه موقع مبرك ناقة الرسول باعتباره محطة هامة ذات زروع وثمار وينابيع ومبان ومغاور وكهوف جعلت منها محط أنظار القاصدين لبلاد الشام.

حسين دعسة – الرأي

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. الرسول محمد «ص»
    الاحظ هذه اللغة في أغللب الاخبار في موقعكم
    هلا تكرّمتم وكتبموها هكذا
    “محمد رسول الله صلى الله عليه وسلّم” مش ص
    تحياتي

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى