القبول الموحد ترجح بدء تقديم الطلبات منتصف الأسبوع المقبل

 #سواليف

أكد مستشار وزير #التعليم #العالي والبحث العلمي، مهند #الخطيب، أن وحدة تنسيق #القبول الموحد تعكف حالياً على تحديث بيانات الموقع الإلكتروني للوحدة تمهيداً لإطلاقه محدثاً بالبيانات والمعلومات اللازمة لتنفيذ عملية القبول للدورة التكميلية 2023 خاصة التخصصات المطروحة.

وبين الخطيب في منشور عبر “فيسبوك”، مساء الاثنين، أنه وبعد استلام نتائج #الثانوية العامة للدورة التكميلية 2023 التي ستعلنها وزارة التربية والتعليم يوم الخميس المقبل، ستحدد الوحدة موعد تقديم طلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، متوقعا أن يكون الموعد منتصف الأسبوع المقبل.

الخطيب كان قد صرح لموقع “هلا أخبار” بأن مدة التقدم بطلبات القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية مرتبطة بعدد الناجحين في “تكميلية التوجيهي الحالية”، كونها محصورة بهم، سواء الذين حققوا متطلبات النجاح لأول مرة أو الذين قاموا بإعادة مواد لأغراض رفع المعدل.

مقالات ذات صلة

وأكد أن عملية القبول للفصل الثاني ستكون “تنافسية حرة”، مشيرا إلى أنها مرتبطة بالحدود الدنيا للتنافسية التي أعلنت في الدورة الصيفية الماضية.

ولفت إلى أنها لن تشمل تنفيذ أي مكرمة من المكرمات الملكية السامية، منوها بأن حق الطلبة المستفيدين من تلك المكرمات من الناجحين بالدورة التكميلية الحالية محفوظ في المنافسة عليها خلال الدورة الصيفية المقبلة.

“كما لن تشمل عملية القبول للفصل الثاني أي تخصيص من التخصيصات الواردة في السياسة العامة للقبول في الجامعات”، وفق الخطيب.

وكان مجلس التعليم العالي قد قرر الموافقة على قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي شهادة الثانوية العامة الأردنية الدورة التكميلية الحالية 2022 / 2023 في الجامعات الأردنية الرسمية إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وذلك بداية الفصل الدراسي الثاني القادم 2022 / 2023.

وأكد مجلس التعليم العالي بأن عملية تحديد هذا العدد تمت بناء على تنسيبات كل من الجامعات الأردنية الرسمية إضافةً إلى تنسيبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، مع الأخذ بعين الاعتبار القرارات السابقة لمجلس التعليم العالي بتخفيض القبول بنسبة (50)% في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة الواردة في تقرير ديوان الخدمة المدنية المتضمن مؤشرات واقع عملية العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع لعام 2022، وبما يتوافق مع معايير الاعتماد الخاص.

كما وافق مجلس التعليم العالي على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والمتضمن عدم القبول في (116) تخصصاً في الجامعات الأردنية الرسمية للفصل الثاني من العام الجامعي 2022 / 2023 نتيجة إكتمال القبول في هذه التخصصات بما يتوافق مع الطاقات الاستيعابية الخاصة في هذه التخصصات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى