أماكن خاصة بالنساء للتدخين في الملاعب .. هنا السعودية

أثارت صور تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لأماكن تدخين خاصة بالنساء بملعب “الجوهرة المشعة” بمدينة الملك عبد الله الرياضية جدلا واسعا بالسعودية.

ويستقبل ملعب “الجوهرة المشعة” في الرياض السعوديات، الجمعة، لمتابعة مباراة بين ناديي الأهلي والباطن السعوديين، ضمن منافسات الجولة الـ17 للدوري السعودي للمحترفين.

وكانت السلطات السعودية قد قررت في أكتور / تشرين الأول الماضي رفع الحظر عن دخول النساء إلى الملاعب الرياضية والسماح لهن بالحضور في ثلاثة ملاعب.

والسعوديات لن يدخلن الملاعب لمشاهدة المباراة فقط، بل يمكن للمدخنات منهن أن يحظين بمكان مخصص لذلك.

الصور التي نشرها حساب “عداد مشاريع جدة”، الشهير بمتابعة جميع المشاريع القائمة بالمحافظة الساحلية، أثارت موجة جدلٍ واسعة بين مغردي “تويتر.”

وانتقد البعض تخصيص مكان للنساء للتدخين فيه، فيما رأى آخرون أن القرار طبيعي ويراعي المعايير العالمية في هذا الخصوص، لاسيما أن التدخين ليس حكراً على جنس دون آخر.

واختارت السلطات “استاد الملك فهد” في الرياض، و”مدينة الملك عبدالله” في جدة، و”ملعب الأمير محمد بن فهد” في الدمام، لتكون أول الملاعب التي تتابع فيها النساء منافسات رياضية.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في أيلول/سبتمبر الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطني.

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر قسوة على النساء في العالم. لكن الحكومة تعمل على تخفيفها ضمن خطة اقتصادية اجتماعية تحت مسمى “رؤية 2030” طرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى