“الغاز” يرفع اسعار دواجن الكرك

بدأ اصحاب مزارع لتربية الدواجن اللاحمة في محافظة الكرك برفع اسعار الدواجن التي تباع في النتافات بنسب متفاوتة.

ويعزو المربون السبب لما وصفوه بالارتفاع الحاد الذي طرأ على سعر اسطوانة الغاز، فيما يؤكد اصحاب مزراع للدواجن البياضة ايضا ان هذا الارتفاع سيفضي الى زيادة في اسعار بيض المائدة .

ويرد مربو الداوجن السبب الى ان الغاز يعد متطلبا لاغنى عنه لتدفئة حظائر تربية الدواجن مايعني كما يقولون استهلاكا مكثفا لمادة الغاز خاصة بحلول فصل الشتاء حيث لابد من مضاعفة التدفئة خوفا على قطعان الدواجن من النفوق لاسيما ومابدأنا نشهده كما قالوا من تدنى ملحوظ في درجات حرارة الجو التي تتفاقم ليلا وفي ساعات الصباح الاولى لتلامس درجات الحرارة مستويات تقارب الصفرمئوية ، اضافة الى امكانية حصول الانجماد والصقيع.

وتعتبر شرائح المجتمع الفقيرة التي تشكل رقما مرتفعا من الاسر الاكثر تضررا من ارتفاع اسعار لحوم الدواجن الطازجة والتي تعد وجبة غذاء رئيسية لتلك الاسر بل ووجبة غذاء اسبوعية لبعض الاسر اياها بالنظر للفارق السعري بين اسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة بمختلف اصنافها وبين اسعارلحوم الدواجن .

يشار الى ان لحوم الدواجن تعتبر سلعة استراتيجية خاصة بالنسبة للاسر الفقيرة والمعوزة والتي تشكل اكثرية بين سكان المحافظة المحافظة ، مع الاشارة الى ان بعض تلك الاسر لايتذوق هذه اللحوم الا مرة واحدة او مرتين في الشهر على اكثر تقدير .

ويقول رب الاسرة المواطن سالم علي “الحكومة اكثر ما تضطهد في قرارات رفع الاسعار الفقراء والمعوزين وما اكثرهم في هذا الوطن “، ويوضح هذا المواطن “يمني اطفالنا انفسهم بوجبة دسمة في كل اسبوع على الاقل فنهرع لضيق ذات اليد الذي يجعلنا غير قادرين على شراء لحوم اخرى، فنبتاع من لحوم الدواجن ما يتناسب وامكاناتنا المالية لنشتري طيراً أو طيرين على الاكثر كمية بالكاد تكفي لاسرة قوامها العديد من الافراد”.

 

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى