العوران .. الخراف الجورجية بيعت قبل سنوات على أنها بلدية

سواليف

توقع مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران، انخفاض #أسعار# لحمة_الخراف_البلدية في مختلف أنحاء المملكة، في حال انتشار “لحمة #الخراف_الجورجية” في #الأسواق_الأردنية.

وقال العوران ، اليوم الأحد، إن اللحمة الجورجية المستوردة، قد تخفض أسعار اللحمة البلدية ابتداءً من 5%، وسيستمر هذا الانخفاض بنسب مرتفعة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن سعر كيلو اللحمة البلدي، يباع حالياً في الأسواق المحلية ما بين 8 إلى 9 دنانير.

مقالات ذات صلة

وأوضح العوران، أن “الذبيحة” الجورجية شبيهة جداً بالمحلية، مشيراً إلى أنه عندما كانت تستورد سابقاً في العام 2015، كان بعض التجار، يبيعونها على أنها “محلية”.

ولفت إلى أن أسعار اللحمة الجورجية ستكون بأقل من السعر بنحو 3 دنانير للكيلو، وهو ما سيؤثر على أسعار اللحمة البلدية.

وبين أن المواطنين سيفضلون شراء اللحمة الجورجية كون سعرها منخفض أكثر، ومتوافقة مع قدرتهم الشرائية.

واستغرب العوران، الشهرة الإعلامية التي روجت للخروف الجورجي في الأردن، على حساب الخروف الأردني البلدي.

واعتبر أن ذلك يؤثر بشكل سلبي جداً على المزراعين ومربي المواشي في الأردن، مضيفاً أن المزارع الأردني يعاني، من حيث أسعار الأعلاف المرتفعة، وعدم توفر نخالة الأعلاف بالسوق المحلي، بالإضافة إلى الموسم المطري وأثره على المواشي.

وسمحت وزارة الزراعة قبل أيام، بدخول الخراف الجورجية بشروط إلى السوق المحلي.

وأكّد وزير الزراعة خالد الحنيفات، أن الوزارة لن تسمح بدخول رأس أغنام جورجي واحد حي أو مذبوح (بلية) للسوق المحلي، وفي حال ثبوت ذلك سيتم وقف الاستيراد بشكل مباشر إضافة إلى تسييل كفالة المستورد.

وأضاف الحنيفات، أن استيراد الأغنام من جورجيا تم وفق آليات واضحة وشفافة حيث يتم الذبح في دولة المنشأ ضمن مسلخ مرخص ومعتمد من قبل الوزارة.

وبين الوزير أن الأغنام الحية ستدخل فقط على المربع الصحي ضمن رفقة أمنية ورقابة ومتابعة حيث سيتم قطع (لية) الخروف واستخدام الختم الأحمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى