الاصابات
314٬514
الوفيات
4٬145
الحالات الحرجة
162
عدد المتعافين
298٬868

العناني: الغاز ليس إسرائيلياً وإطفاء الأنوار لا يؤثر على شركة الكهرباء

سواليف
قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزير شؤون الاستثمار الدكتور جواد أحمد العناني ، ان إطفاء الأضواء في منازل الأردنيين لا يؤثر على تكاليف الكهرباء سوى بكلف بسطة جدا ، اذ ان هناك أمور تستهلك الكهرباء أكثر من ذلك مثل ضخ المياه والمصانع وغيرها .

وردا على تعليق حول ان الحملة رمزية للتعبير عن رفض شراء الغاز الإسرائيلي ولا تهدف لتوفير الكهرباء ، قال العناني في تصريحات الاثنين لبرنامج “أخبار وحوار” والذي يقدمه الإعلامي صدام راتب المجالي على شاشة التلفزيون الأردنيان الحكومة مدركة لرأي الشارع الأردني في الصفقة ، ولكنها تعمل بشكل اقتصادي بحت ، ولا مقدمات سياسية في الصفقة .

وأضاف العناني : الأردن تعلم من درس انقطاع الغاز المصري ، فقرر تنويع المصادر ، ولذلك فنحن قررنا شراء الغاز الإسرائيلي ، مشددا على الغاز الإسرائيلي يؤمن 40 % فقط من احتياجات المملكة .

واضاف : بعض الأردنيين يطالبون بشراء الغاز من قطر او دول اخرى ، فنقول لهم ان تكلفة الغاز الإسرائيلي كما كان الغاز المصري اقل بـ 40 % من الدول الأخرى ، لأنه يصلنا على شكل غاز ، اما في حالة شراء الغاز القطري ، فانه يتم تحويله الى غاز مسال في قطر ، وعندما يصل الى الأردن يتم إعادة تحويله مرة أخرى الى غاز ، وهذا امر يحتاج الى استثمارات ، ويزيد علينا الكلف .

وتابع : موضوع الغاز جاء بعد أشهر طويلة من المفاوضات ، تخللها مقترحات عديدة مثل مبادلة الغاز بضائع اردنية اخرى لتقليل الكلف .

ورفض العناني وصف الغاز بالإسرائيلي ، مشددا على شركة الكهرباء الأردنية وقعت مع شركية أميركية مستثمرة .

وشد العناني على ان الأردن رفض بناء أي أنابيب في إسرائيل ، وقال ان ثمل هذه الأمور تتحملها إسرائيل وليس الأردن ، وان الغاز يجب ان يصل الحدود ليصبح بعدها التعامل معه من مسؤوليتنا.

اظهر المزيد

‫5 تعليقات

  1. في ناس بتموت من أجل مبادىء, في ناس بتجوع من أجل مبادىء, سمعت عنهم؟

  2. حقا معالي الوزير الغاز ليس اسرائيليا الغاز فلسطيني غصبته إسرائيل ولا نعلم حقيقة اي بضاعة شرينا انفسنا بها. كما ان الماء لم يكن اسرائيليا، كان اردنيا ولكننا شرينا انفسنا بمياه المجاري التي صبها الإسرائيليون في صنابيرنا. اتقوا الله فينا، سلمتم ماءنا وزرعنا والآن طاقتنا ورقابنا لعدونا اي خير يمكن ان ترجو يا معالي الوزير؟

  3. أحسنت, اول جزء صح, الغاز مش مُلك المحتل.
    وثانياً: مع انه الكل فاهم بس في الإعادة إفادة, صح الحملة بتأثرعلى الشركة بكلف بسيطة بس واضح انها أثرت عليك واوجعتك وهذا بحد ذاته إنجاز.
    وأخيراً: بالنسبة لأنو تقليل الكلف سبب “اختيار” هذه الاتفاقية (ومش غيرها), فما تقنعنا بعد سنوات من تحميل المواطن كل الكلف الاساسية اللي بترفعها الحكومات فجأة صار همها تقلل الكلف عالمواطن.
    بعدين عيب “مداقرة” المواطن طالما بعترض بطرق سلمية, و”دخيلك تزعلش” من كلمة عيب.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى