العمودي والافقي

#العمودي_والافقي

د. #عبدالله_البركات
سألت صاحبي فقلت: الا تعجب من أمر فلان وفلان؟ قال : وما العجب فيهما؟ قلت كل منهما ورث نصيبا لا بأس به من المال. وتعلم في احسن الجامعات وعندما عادا اشتغلا بالتجارة . ولكني انظر الى احدهما فأجده اصبح مليونيرا والاخر مازال تاجرا عاديا. ورغم انه ميسور الحال الا انه لا يبلغ من الثراء معشار الاخر؟ فما خطبهما؟
تبسم صاحبي وقال : كل منهما نال ما كتب الله له. قلت اعرف ان كل ينال ما كتب الله له , ولكني اعرف ايضا ان لله سننا ماضية نفسر بها الحوادث والظواهر، اجتماعية كانت أو نفسية او اقتصادي أو سياسية كما نفسر الظواهر الفيزيائية والفلكية. ثم ان تبسمك يخفي جوابا اكثر تفصيلا مما اجملت صادقا في عبارتك الاولى. فقال: نعم هو كذلك . وكنت اردت ان لا اتكلم عن احدهما بما يكره فتكتب علي غيبة له . ولكني ارى الان ان السكوت عن قول الحق في هذه الامر يدخل في باب التدليس والتلبيس.ثم ان ترك الامر مبهما سيرفع من قدر من لا يستحق الرفعة ويحط من قدر من لا يستحق الهوان. فاستمع اذن.
لئن تشابهت ظروف الرجلين ايما تشابه فقد اختلفت نفساهما ايما اختلاف. فالاول شحيح بخيل مقتر اناني ,لا ينفق الا مضطرا ولا يفرج كربة مكروب ,ولا يهب لنجدة غارم ,ولا يتجاوز انفاقه وخيره اسرته الصغيرة. لا يكرم ضيفا ولا يهادي صديقا ولا يدعو رحما لمأدبة بل انه لو استطاع لفصّل ظله على جسده.. اما الاخر فهو على العكس من ذلك تماما. فهو كريم النفس باسط اليد ينفق بسخاء يفرج كرب كل مكروب ,ويفزع لنجدة كل غارم . يهادي الصديق ويصل الرحم ويعين على نوائب الدهر. لم يقصده مستدين الا اقرضه ولم يسأله طالب علم الا ساعده بشيء قل او كثر.
ثم اردف صاحبي قائلا , وكنا نقف على مكان مطل على قرية جميلة : اي شيئ يلفت نظرك في هذه القرية؟ قلت : ليس بها ما يلفت النظر الا تلك البناية الشاهقة . قال ألا يلفت نظرك هذه البيوت الصغيرة المتواضعة المنتشرة حولها طولا وعرضا؟ قلت : ليس بها ما يستحق الالتفات. قال صاحبي : هذا هو شأن الرجلين . اما الاول فهو كتلك البناية الشاهقة تلفت الانتباه بعلوها الا انه يفوت الناظر صغر قواعدها وضيق مسطحها , فقد اختار صاحبها ان يسيثمر عموديا فلفت الانظار. اما الثاني فهو كتلك البيوت الكثيرة المنتشرة في كل اتجاه اختار ان ينتشر افقيا فساعد كل من حوله فلم ينل علوا يذكر. ولكن يا صاحبي لا تنسى ان من يجعل هذه القرية قرية جميلة هو هذه البيوت الصغيرة الكثيرة وليس تلك البناية الشاهقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى