الاصابات
376٬441
الوفيات
4٬611
الحالات الحرجة
218
عدد المتعافين
341٬021

العليمي : نقابة المهندسين الزراعيين حريصة على بناء شراكة مع التعليم العالي

سواليف

العليمي : حريصون على بناء شراكة مع التعليم العالي لضمان جودة المخرجات التعليمية
وزير التعليم العالي خضرا: تطوير مخرجات التعليم العالي الزراعي ضمان لمستقبل القطاع الزراعي

استقبل الاستاذ الدكتور لبيب خضرا وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مكتبه وفد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين برآسة نائب النقيب المهندس نهاد العليمي والوفد المرافق
و قال الوزير الخضرا في بداية اللقاء أن ضمان جودة مخرجات التعليم العالي الزراعي هو ضمان لمستقبل القطاع الزراعي الاردني’ ونحن نعمل جاهدين على إتمام تطوير التعليم العالي الزراعي.
و أضاف الخضرا أننا في التعليم العالي نؤكد على من ما بين الوزارة والنقابة في مختلف الشؤون التي تتعلق بالخطط الدراسية لطلبة كليات الهندسة الزراعية بالجامعات
وسلم العليمي الوزير خضرا بحضور اعضاء المجلس امين سر مجلس النقابة المهندس محمد الطوالبة وامين الصندوق المهندس انور طويقات والمهندس موسى ربيحات والمهندسة عبير التميمي مذكرة للنقابة تتضمن مجموعة من المقترحات والتوصيات الصادرة عن المؤتمرات المتعاقبة والمتخصصة في مجال دراسة التحديات التي تواجه التعليم الزراعي الجامعي ومخرجاته والتي نظمتها النقابة خلال الفترة الماضية
واكد العليمي ان النقابة حريصة المخرج الذي نطمح اليه سياسات تعليمية ومناهج يكون الخريج فيها صانع لفرص العمل وليس مجرد باحث عن فرصة ومواءمة مخرجات التعليم من كليات الزراعة مع احتياجات سوق العمل.
وشدد العليمي على ضروة رفع الحد الأدنى لمعدلات قبول في كليات الزراعة داخل الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة الى 70 % و إيقاف كل أشكال الاستثناءات الخاصة في هذا المجال. و إنشاء مجلس وطني استشاري للتعليم الزراعي رفع الحد الأدنى لمعدل امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) المخصص للسماح بالتجسير في كليات الزراعة إلى 70%
من جانبه شدد أمين سر النقابة المهندس محمد الطوالبة على ضرورة زيادة نسبة مواد التخصص والتطبيقات العملية في الخطة الدراسية بشكل يضمن أن لا تقل عن 70% من المواد المدروسة من قبل الطالب وضرورة تسهيل مهمات الأقسام التخصصية في تعديل الخطط الدراسية .
أمين صندوق النقابة المهندس انور طويقات أكد على ضرورة ترشيد برامج الكليات والتخصصات المطروحة للحد من الازدواجية في البرامـج وإعادة هيكلة الكليات والأقسام والبرامج الأكاديمية بحيث يشمل ذلك تعديل الخطط الدراسية وإلغاء أو تعديل أو فتح تخصصات جديدة تواكب المستجدات العلمية الحديثة وحاجات سوق العمل .
وطالب عضو مجلس النقابة المهندس موسى ربيحات بضرورة توفير محطات تدريبية لكليات الزراعة و التعاون مع محطات التجارب الخاصة بشركات مستلزمات الإنتاج الزراعي العالمية داخل الأردن في مجال تنفيذ التطبيقات العملية للطلبة وحديثي التخرج .
واشارت عضو مجلس النقابة المهندسة عبير التميمي الى اهمية إدخال مساقات جديدة ضمن الخطة الدراسية يحتاجها السوق مثل تربية الأسماك ، تربية الجمال ، تربية الخيول ، المياه وإدارتها ، الزراعة المستدامة ، الأمن الغذائي ، الإدارة والتسويق والمحاسبة .
وحضر اللقاء مدير الوحدة العلمية والفنية بالنقابة الدكتور احمد عمرو

اقرأ أيضاً:   اتفاق على منح ممرضي المستشفى الميداني لقاح كورونا
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى