الاصابات
313٬557
الوفيات
4٬137
الحالات الحرجة
157
عدد المتعافين
297٬245

العصب البصري والامراض التي يتعرض اليها وطرق علاجها.

سواليف

العصب البصريّ يعدّ العصب البصريّ العصب القحفيّ الثاني من أزواج الأعصاب القحفيّة الإثني عشر،ويقع كل عصب في الجزء الخلفيّ من كل عين واصلاً إيّاها بالدماغ، حيث ينقل النبضات المتشكّلة من الضوء بواسطة الشبكية إلى الدماغ لتفسيرها على شكل صور، ويشكّل العصب البصري جزءاً مهمّاً في منظومة الإبصار إلى جانب مكوّنات العين الأخرى؛ كالشبكيّة، والقزحيّة، والجسم الزجاجيّ، والعدسة، وبشكل فريد تشترك العين والدماغ في كون العصب البصريّ جزءاً مشتركاً منهما، حيث يعدّ جزءاً من الجهاز العصبيّ المركزي وليس الطرفيّ من حيث التطوّر الجنيني، أما وظيفته فتتمثل في إرسال الإشارات البصريّة من العين إلى الدماغ.

يتكوّن العصب البصري من خلايا عصبيّة مكوّنة من أكثر من مليون ليف عصبيّ مستمدّة من عصبونات الشبكيّة، ويكون العصب البصريّ مغلّفاً بمادة المايلين (Myelin) التي تعمل على تسريع نشاط العصب، وعزل التوصيل الكهربائيّ في العصب، ويقوم هذا العصب بنقل كل المعلومات البصريّة بما في ذلك إدراك السطوع، ورؤية اللون، وتمييز التباين.

كما وينقل النبضات البصريّة المسؤولة عن تضيّق البؤبؤ نتيجة سطوع الضوء في العين، ويسمّى ذلك طبيّاً بالفعل المنعكس للضوء، كما ينقل النبضات البصرية المسؤولة عن تغيّر شكل العدسة عندما ينظر الشخص إلى شيء قريب، والذي يُعرف طبيّاً بالتكيّف الانعكاسيّ من العين إلى الدماغ.

التهاب العصب البصريّ لأن العصب البصريّ هو المسؤول عن نقل المعلومات البصريّة إلى الدماغ، فإنّ أي ضرر يصيبه كأن يتعرض للالتهاب مثلاً أو التورّم أو الإصابة سيؤثّر في الإبصار.

من الأمراض التي يمكن أن تصيب العين ما يلي:-

التهاب العصب البصريّ ، ويحدث ذلك عند فقدان مادة الميلاين التي تحيط به، أو تعرّضها إلى الضرر والأذى، وعادةً ما يصيب هذا المرض البالغين الذين لم يتعدّوا الخامسة والأربعين من عمرهم، وتعدّ النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العصب البصريّ من الرجال، كما أن هناك أسباباً عديدة يمكنها أن تسبّب التهاب العصب البصريّ.

نصائح عن التهاب العصب البصريّ مع أن التهاب العصب البصريّ غالباً ما يختفي وحده دون تدخّل طبيّ، لكن مشاكل العيون بشكل عام يمكنها أن تكون خطيرة، ويمكنها أن تؤدي إلى فقدان الرؤية إلى الأبد، ويُنصح المرضى الذين يعانون من التهاب العصب البصريّ بالآتي:

– مراجعة طبيب العيون عند الشعور بألم في العين أو فقدان البصر، كما يجب مراجعة طبيب العيون إذا لم يتحسّن المريض أو ازدادت حالته سوءاً بعد أخذ العلاج اللازم، أو الشعور بأعراض تدلّ على أن هناك مشكلة عصبيّة كالإحساس بضعف وخدران بالأطراف.

– لتسريع الشفاء يمكن أن يصف الطبيب دواء الستيرويد (Steroid) حيث يتم إعطاؤه عن طريق الوريد، وإذا كان المريض يعاني من التصلّب اللويحي من شأن هذه الجرعة أن تؤخّر أو تخفّض فرصة حدوث مضاعفات مرض التصلّب اللويحي الأخرى.

معدل الوفيات العالمي
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى