العرموطي يسأل عن مادة أوكسيد التيتانيوم المسرطنة / وثائق

#سواليف

وجه النائب #صالح_العرموطي سؤالا للحكومة يستوضح من خلاله عن إداخل مادة #أوكسيد_التيتانيوم #المسرطنة إلى #الأسواق الأردنية، مبينا بأن أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تتوافق مع مضمون تحذير صادر عن هيئة بحثية دولية ( هيئة سلامة الأغذية الأوروبية(EFSA)) تقر أن المادة ثاني هي مادة مضافة تحمل الرقم (E17) التي تدخل في #الصناعات_الغذائية غير آمنة صحياً وتؤدي للإصابة بالسرطان كسرطات الرئة والتليف.
وبين العرموطي في سؤاله أن “مدير عام #الغذاء_والدواء قد أصدر كتاباً بتاريخ٢٥/٨/٢٢٠٢ لوزارة الصناعة والتجارة وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة عمان وغرفة تجارة عمان والنقابة العامة لتجارة المواد الغذائية بمنع استيراد هذه المادة أو أي مدخلات إنتاج تتضمنها وعدم استخدامها في الصناعات الغذائية علما أنه ثبت لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية في شهر تشرين الأول ٢٠٢١ عدم مأمونيته فلماذا هذا التأخير في التعميم”.

وسأل النائب “لماذا قامت مؤسسة الغذاء والدواء بإعطاء مهلة لوقف استعمال هذه المادة حتى نهاية العام الحالي لغاية تاريخ ٣١/١٢/٢٠٢٢ على حساب صحة وسلامة المواطن خاصة أن هذه المادة تشكل خطراً على حياة الإنسان وسلامته وكان يتوجب أن يكون هناك منع فوري لاستعمال هذه المادة وبدون تأخير وبالإضافة لمصادرتها”.
وأضاف متسائلا “كيف سمح لهذه المادة بالدخول إلى الأسواق الأردنية دون أن يكون هناك رقابة صحية ومخبرية، وما مقدار الكمية التي دخلت الاردن وما مقدار الكمية التي تم استهلاكها ومن هي الجهات التي قامت بادخالها”.

وتاليا نص السؤال:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء .

– نص السؤال :

  1. هل تعلم الحكومة أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تتوافق مع مضمون تحذير صادر عن هيئة بحثية دولية ( هيئة سلامة الأغذية الأوروبية(EFSA)) تقر أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم هي مادة مضافة تحمل الرقم (E17) التي تدخل في الصناعات الغذائية غير آمنة صحياً وتؤدي للإصابة بالسرطان كسرطات الرئة والتليف.

2.هل تعلم الحكومة أن مدير عام الغذاء والدواء قد أصدر كتاباً بتاريخ٢٥/٨/٢٢٠٢ لوزارة الصناعة والتجارة وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة عمان وغرفة تجارة عمان والنقابة العامة لتجارة المواد الغذائية بمنع استيراد هذه المادة أو أي مدخلات إنتاج تتضمنها وعدم استخدامها في الصناعات الغذائية علما أنه ثبت لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية في شهر تشرين الأول ٢٠٢١ عدم مأمونيته فلماذا هذا التأخير في التعميم .

3.لماذا قامت مؤسسة الغذاء والدواء بإعطاء مهلة لوقف استعمال هذه المادة حتى نهاية العام الحالي لغاية تاريخ ٣١/١٢/٢٠٢٢ على حساب صحة وسلامة المواطن خاصة أن هذه المادة تشكل خطراً على حياة الإنسان وسلامته وكان يتوجب أن يكون هناك منع فوري لاستعمال هذه المادة وبدون تأخير وبالإضافة لمصادرتها .

4.كيف سمح لهذه المادة بالدخول إلى الأسواق الأردنية دون أن يكون هناك رقابة صحية ومخبرية .

5.ما مقدار الكمية التي دخلت الاردن وما مقدار الكمية التي تم استهلاكها ومن هي الجهات التي قامت بادخالها .

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى