العدل: اطلاق المرحلة الثانية لمشروع المحاكمة عن بُعد الشهر المقبل

سواليف _ تعتزم وزارة العدل إطلاق المرحلة الثَّانية من مشروع المحاكمة عن بُعد خلال شهر تموز المقبل في 6 محاكم بداية و 7 مراكز إصلاح وتأهيل منتشرة في مناطق المملكة.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إنَّ هذه المرحلة سيتم تنفيذها بالشراكة مع المجلس القضائي ومديرية الأمن العام.

وبين وزير العدل، الدكتور بسَّام التلهوني، أنَّ المرحلة الثانية من المشروع تشمل محاكم البداية في السَّلط والمفرق والزرقاء واستئناف عمان وبداية عمان قسم جنوب، وشرق عمان، إضافة إلى 7 مراكز إصلاح وتأهيل في كل من الزرقاء وسواقة وأم اللولو والبلقاء وقفقفا والموقر 1 وسجن النساء.

وكانت الوزارة أطلقت المرحلة الأولى من مشروع المحاكمة عن بعد في تموز الماضي الذي يعتبر خطوة رائدة في القضاء الأردني بعد التعديلات التشريعية التي أدخلت على قانون أصول المحاكمات الجزائية للعام 2018، والتي أجازت استخدام التقنيات الحديثة في إجراء المحاكمة؛ حيث جرى توفير وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والربط الإلكتروني؛ لتتم محاكمة المتهم في جلسات علنية دون الحضور للمحكمة من خلال الربط الإلكتروني بين المحاكم ومراكز الإصلاح والتأهيل؛ اختصارا للوقت والجهد وتوفيرا للنفقات وحماية لأمن المجتمع وتخفيفاً لحركة انتقال النزلاء من السجون وفق أعلى درجات الأمن.

وبين التلهوني أنه تم عقد 3 آلاف و 22 جلسة محاكمة عن بعد منذ إطلاق المشروع الذي يتضمن 3 مراحل لتغطية محاكم البداية كافة في المملكة وربطها مع مراكز الإصلاح والتأهيل.

ويشمل المشروع في مرحلتيه 10 محاكم و11 مركزا من مراكز الإصلاح والتأهيل؛ حيث تضمنت المرحلة الأولى 4 محاكم، وهي قصر عدل عمان والجنايات الكبرى ومحكمة بداية إربد وبداية الكرك، و4 مراكز إصلاح وتأهيل، وهي الكرك والجويدة وإربد وماركا.

(بترا)

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق