الأغنية العراقية في عيون نجوم السعودية

سواليف – وليد خلف

 

شهدت الساحة الفنية السعودية في الفترة الاخيرة دخول الأغنية العراقية بشكل واضح و مميز جعل منها أداة نجاح للفنان السعودي خصوصا في ظل التطور الفني الملحوظ الذي شهدته المملكة في السنوات القليلة الماضية و هو ما ساهم في ازدياد المنافسة الفنية و البحث عن أساليب غنائية جديدة للنجاح من خلالها .

 

مقالات ذات صلة

سواليف التقت بعدد من الفنانين و الملحنين و المتعهدين الذين تحدثوا من خلال هذا التقرير عن رأيهم في الأغنية العراقية و اسباب نجاحها في السعودية .

 

الفنان زايد الصالح كان أول من إلتقينا بهم و قال : فعلا الاغنية العراقية منذ زمن وهي سهله الدخول للقلب والفنان السعودي والخليجي يبحث عن التميز وبلاغة الجمله والمعنى وتتمتع الاغنية العراقية بذلك .

255dc3eb-1a0d-403f-b3a2-c393b93fc525

أما نجم arabs got talent عبد المجيد الشويش كان له رأيه الخاص حيث قال : نعم تمتعت الاغنية العراقية بنجاح باهر
لسهولة اللحن  ووصولة السريع للقلب و جمال الايقاع عنصر مهم و أصواتهم  العذبة و هي مدرسة نتعلم منها لان الاغنيه العراقيه قريبه مننا كلمات والحان غالبا ماتكون معبره عن واقع مؤلم قد نعيشه في حياتنا الاجتماعيه والعاطفيه .

 

 

أما المتعهد الفني عبد الله السعيد فكان له هو الآخر رأيه المختلف حيث قال : باعتقادي ان الاغنية العراقية هي الاقرب الی الاغنية الخليجية . ولكن تتميز بمفرداتها الموسيقية الخاصة . وفي الاونة الاخيرة انتشرت الاغنية العراقية ولون الاغنية العراقية بحكم الحانها السريعة والمميزة . وبحكم قرب اللهجة العراقية الی الخليجية فقد اصبح اللون العراقي من اكثر الالوان تقبلا بين اوساط الشباب الخليجي نظرا للابداع بانتقاء الكلامات والالحان والتوزيعات السريعة التي تحاكي روح الشباب الخليجي و السعودي خصوصا .

عرض IMG-20151221-WA0023.jpgعرض IMG-20151221-WA0023.jpgعرض IMG-20151221-WA0023.jpg915f3faa-5335-40fb-8a40-2e540f718804

 

الفنان شداد قال : انتشرت في الاونه الاخيره الاعمال العراقيه ولوحظ بشكل مباشر اعاده غنائها وتسجيلها من قبل الفنانيين السعوديين في الحفلات والاستوديو على ايقاع مختلف. ولاقت اصداء واعداد مشاهدات عاليه  لكن لا تعتبر نجاح للفنان السعودي بالدرجه الاولى ولكن تعتبر احد سلالم النجاح , و لماذا الاغنية العراقية تحديدا ؟ دائما ماتكون الاغنية العراقيه سلسة اللحن معبره بشفافية الكلام فتكون ملامسه لقلوب المستمعين فنقوم نحن الفنانين بإستغلال هذه النقاط ونبدأ ببناء هيكل جديد للأغنية العراقية على الطريقة الخليجية ونقوم بتسجيلها اما عن طريق الحفلات او الاستديوهات فيحصل المستمع السعودي على ما يريده كلام جميل ولحن سلس بإيقاع خليجي يدخل بالشكل السريع الى قلوب المستمعين .

 

 

الفنان مشاري الشافي قال : الاغنيه العراقيه مو اي فنان او فنانه سعودية تتقنها لانو اللهجة واللاداء يختلف بشكل موزون وحتى الحروف مع الايقاع كل حرف وله مكانه و بنفس الوقت الكلام يجذب الجمهور , ودايما أغاني العراقيه لها احساس جميل .

 

f4977399-7797-4f3a-9368-caf29c951d61

 

أما المتعد الفني نايف تني قال :  نعم أكيد سر نجاح مميز لي فنان لان فيه القصيده والروايه صدق في الكلام وتصوير واضح لي المعنى في الأحساس والشعور اللي ينبض في القلب من ناحية الكلام والموقف والظروف والوقت والمعاناة والمحب والخيانه وقرب العادادة والتقاليد والمواقف شبه عاداة الخليج ولهجتهم قريبه جدا .

38250ce9-de6d-43c1-8507-379a061f535f

و الشاعر تركي السويلم قال : العراق بلاد بين النهرين وجمع الحضارات سومر و بابل و آشوار و غيرها لذلك كانت بلد الرافدين  عنوان الإحساس  و العبارات الصادقة  والكل يتهافت  لتقديم الاغنية العراقية بحلة جميلة الاغنيه العراقيه مو اي فنان او فنانه سعودية يتقنها لانو اللهجة والاداء يختلف بشكل موزون وحتى الحروف مع الايقاع كل حرف وله مكانه .

 

و اخيرا أجاب الفنان مصطفى الصافي على سؤال هل تعتقد أن الاغنية العراقية ناجحة في السعودية بـ : نعم بنسبه سبعين بالمئه , لان الاغنيه العراقيه قريبه مننا كلمات والحان غالبا ماتكون معبره عن واقع مؤلم قد نعيشه في حياتنا الاجتماعيه والعاطفيه .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى