الطفح الجلدي أسبابه وطرق علاجه

سواليف

يمكن تعريف #الطفح_الجلدي على أنّه انتفاخ منطقة من #الجلد، أو التهابها، أو تهيّجها، ويمكن القول إنّ الطفح الجلديّ قد يظهر على شكل بثورٍ أو بقعٍ، أو #احمرار، أو شعور بحكةٍ أو حرقٍ في الجلد، وفي الحقيقة قد يظهر الطفح الجلديّ في بعض الأحيان فجأةً، في حين قد يظهر بشكلٍ تدريجيّ في أحيان أخرى، وبعض أنواع الطفح الجلديّ بسيطة فتُشفى في المنزل وحدها وبعضها الآخر قد يُشكّل مشاكل جديّة، ومن الجدير بالذكر أنّ ظهور الطفح قد يقتصر على الوجه، وقد يظهر على الذراعين، والساقين، والجذع، وتجدر الإشارة إلى أنّ مظهر الطفح الجلديّ، وموقعه، ولونه يساعد على تحديد المُسبّب وتشخيص الحالة.

أسباب الطفح الجلديّ ما يلي :-

  • الإصابة بالعدوى ، مثل #العدوى البكتيرية، أو الفطرية، أو الفيروسية، ويختلف ظهور الطفح باختلاف مُسبّب العدوى. بعض أنواع الأدوية، وذلك إمّا نتيجة لآثار الأدوية الجانبية، وإمّا نتيجة تفاعل تحسسيّ .
  • المعاناة من التهاب الجلد التماسي أو ما يُعرف بإكزيما التّماس ، وتُعدّ من أشهر مُسبّبات الطفح الجلديّ، وتظهر نتيجة تفاعل الجلد عند ملامسته موادّ معينة، ومن الأمثلة على ذلك أصباغ الملابس، ومستحضرات التجميل.
  • المعاناة من الحزام الناريّ ، والذي يُتمثّل بحدوث عدوى في أحد الأعصاب المهمة في الجسم، ويظهر نتيجة الإصابة بفيروس جدري الماء النطاقي الجرب ، ويُعرّف على أنّه اضطراب جلديّ يتسبب به العثّ، ويُعدّ مُعدياً للغاية وينتقل بسهولة عند ملامسة المصابين.
  • الإكزيما ، والتي تُعتبر أحد الاضطرابات الجلدية التي غالباً ما تظهر في مرحلة الطفولة.
  • لدغات وعضات الحشرات.

طرق #علاج الطفح الجلديّ ما يلي :-

· استعمال المنظّفات الخفيفة بدلاً من قطع الصابون المعطرة.

· استعمال الماء الدافئ بدلاً من الحارّ عند غسل الشعر والجلد.

· تجنّب تغطية الطفح، ويُنصح بالحرص على تنفّسه قدر المستطاع.

· تجنّب استعمال مواد تجميل جديدة لأنّها قد تُحفّز الطفح وتزيد حالته سوءاً.

· الامتناع عن حكّ الطفح تجنباً لحدوث العدوى وازدياد حالته سوءاً.

· غسل الشعر بشامبو مضاد للقشرة في حال المعاناة من قشرة الرأس مع الطفح الجلديّ.

· اللجوء لبعض مسكّنات الألم التي تُباع دون وصفة طبية في حال الشعور بألم متوسط الشدة، ومنها الأسيتامينوفين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى