الطاقة والمالية النيابيتان تناقشان تقرير المحاسبة حول فواتير الكهرباء / تفاصيل

احصائيات كورونا
الاصابات
188٬410
الوفيات
2٬302
الحالات الحرجة
453
عدد المتعافين
120٬014
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/23 الساعة 9:22 م

سواليف
كشف رئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي خلال اجتماع اللجنة الأحد بحضور ديوان المحاسبة وهيئة تنظيم الطاقة ورئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي، أن عدد الاشتراكات المنزلية التي ارتفعت فواتيرهم نتيجة انتقالهم من شريحة إلى شريحة أعلى بلغت 273 ألف اشتراك منزلي من أصل مليون و200 ألف مشترك منزلي.
وقال رئيس لجنة النواب المالية ، ورئيس اللجنة النيابية المشتركة لبحثة ملف فواتير الكهرباء ، النائب خالد البكار أن كلفة النظام الكهربائي 1.850 مليار دينار سنويا ، وأن نسبة الفاقد موجودة ضمن الفاقد .

وأضاف البكار أن نسبة الفاقد تتباين حسب شهور السنة .
وأشار البكار إلى أن هناك مبالغ تدفع بالملايين بخصوص الاستطاعة الكهربائية الزائدة دون أن تنتج أي كيلو واط واحد.

وبين أن هناك تعقيدات نتيجة تعدد الشرائح الكهربائية ويزيد من حجم التعقيدات والإجراءات.
من جهته قال رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب حسين القيسي أن كلفة الفاقد هي جزء من كلفة النظام الكهربائي ، وبيّن أن قيمة الفاقد 50 مليون دينار خلال 3 أشهر من العام 2019 .

وأشار القيسي الى أن 77 % من الفواتير تأخرت قراءتها بشهر 11 الماضي و 77 % خلال شهر 12 و 91 % خلال شهر 1 الماضي ، ولفت الى أن الفواتير التي أخرت قراءتها رحلت للأشهر التي تليها.

ونوه إلى أن نسبة التأخر بقراءة العدادات طالت 88% من الاشتراكات في شهر 11 و77% في شهر 12 وفي شهر كانون الثاني من العام الجاري تأخرت قراءة 91% من عدادات الاشتراكات.

وانتقد وجود 7 شرائح في فواتير الكهرباء، مطالبا بحصرها بثلاث شرائح.

من جهته كشف النائب موسى هنطش عن ورود معلومات إليه تفيد بقيام أحد المستشفيات بعناية استجرار غير مشروع للكهرباء.

و أضاف أن بند اسعار المحروقات يجب أن يلغى لانه بشكل مخالفة للقانون، بالإضافة إلى رسم النفايات والتلفزيون، متسائلا بأي حق تضاف على فاتورة الكهرباء.

وقال هنطش خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية والكآبة لمناقشة ملف ارتفاع فواتير الكهرباء أن هناك تقصير في هذا الملف أدى إلى حدوثه منها التأخر في قراءة العداد.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى